التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 11:52 ص , بتوقيت القاهرة

"بكار" يهاجم أمريكا وإيران بشأن اليمن: صفقة مشبوهة

أكد نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور، أن الحوثيين ليسوا سوى أداة صماء، يستخدم أفرادها وقودا رخيصا لتغذية محرك الإمبراطورية، إمبراطورية عاصمتها بغداد كما صرح الإيرانيون، وكرروا وأكدوا في كل مناسبة على مدى الأشهر الماضية.


وأضاف بكار، في بيان له اليوم الثلاثاء، أن إدارة أوباما حسمت أمرها مبكرا، واقتسمت الأمر الواقع مع الإمبراطورية الجديدة ــ القديمة، مضيفا: "سايكس ـ بيكو جديد في ذكرى مائة عام على الأول، يرسمه الآن الأمريكيون والإيرانيون، ونكتفي كعهدنا فقط بمحاولة الاستكشاف، الإنكار والاستنكار ثم القبول في نهاية المطاف".


وتابع بكار: "مرير جدا أن تحاول التعليق على سحب القوات الأمريكية جنودها من اليمن، في هذا التوقيت بالذات، التوقيت نفسه الذي يعيث فيه الحوثيون فسادا فيما تبقى من صنعاء، وتزحف فيه كتائبهم باتجاه الجنوب، وتقصف ألويتهم بطائرات إيرانية، محل إقامة الرئيس اليمنى بعدن.


واستطرد: "مرير لأن التواجد الأمريكي كان معيبا منذ البداية، مرير لأننا لم نفهم أبعاد الصفقة منذ البداية، مرير لأنه شئنا أم أبينا نذير يضاف إلى نذر سابقة، كلها تؤكد أن الحرب الأهلية اليمنية لم تبدأ بعد".


وأوضح بكار، أن اليمن لم يعرف من السعادة التي وصفوه بها يوما إلا اللمم، والآن حتى اللمم يستكثره عليه أبناؤه وجيرانه وأعداؤه وحتى أصدقاؤه، غدا اليمن ثمنا في صفقة مشبوهة سيترك العنان فيها لطهران أكثر وأكثر وليتمزق اليمن وليتشظى حتى إلى مائة قطعة.. من يهتم؟".


وأوضح: "عاش الزيديون جنبا إلى جنب مع السنة في طول اليمن وعرضها في تجانس وسلام كاملين، فما الذى جد الآن؟ ضعفنا نحن العرب وتشرذم جهودنا وقبلها اختلاف مقاصدنا هو الذي جد عليهم".


واختتم: "استغل الإيرانيون كل فرصة وأضاع العرب كل فرصة، حتى من قبل موجات الربيع العربي، انتقلت طهران من خانة المدافع عن وجود طائفي عنصري بغيض ثمانينيات القرن المنصرم، إلى قوة إقليمية يتعاظم عنفوانها تدريجيا، ويقضي لها الأمريكيون تارة والعرب تارة أخرى على كل منافس أو كابح للجماح".