التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:55 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يلتقي بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر إقامته في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مساء اليوم الثلاثاء، الأنبا ماتياس الأول، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية، في إطار جهود الرئيس لتعزيز التعاون بين مصر وإثيوبيا على كافة الأصعدة.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن الأنبا ماتياس الأول أكد للرئيس السيسي عمق العلاقات التاريخية، التي تربط بين مصر وإثيوبيا، وأعرب عن مدى سعادته بالزيارة التي قام بها إلى مصر منذ شهرين.


وأشاد ماتياس بما لمسه من رغبة حقيقية للشعب المصري في فتح صفحة جديدة من العلاقات بين مصر وإثيوبيا، واستعادتها لما كانت عليه.


كما رحب الأنبا ماتياس، باسمه واسم الكنيسة الإثيوبية، بزيارة الرئيس السيسي إلى أثيوبيا، مشيرا إلى أن مصر وإثيوبيا يربطهما تاريخ عريق، ويجمعهما نهر النيل العظيم، مؤكدا أن إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بالخرطوم، يعد بمثابة تعزيز للعلاقات.


وأضاف السفير علاء يوسف، أن اللقاء تطرق إلى الحادث الإرهابي البشع، الذي راح ضحيته عدد من المصريين في ليبيا، وقال إن الأنبا ماتياس أدان الحادث بشدة، ودعا إلى التصدي لمثل هذا الحادث، داعيا المجتمع الدولي للتكاتف للقضاء على ظاهرة الإرهاب.


من جانبه، أكد السيسي أن هذا الحادث لا يمت للدين الإسلامي بصلة، وأن الدين الحنيف عبر تعاليمه السمحة يبتعد تماما عن هذا الفكر المتطرف، مشددا على أهمية إحلال روح التسامح وتقبل الآخر والعيش بسلام.


وتناول اللقاء مجمل الأوضاع التي يشهدها العالم العربي، لا سيما ظواهر التطرف والإرهاب، و أكد الجانبان ضرورة العمل على مقاومة الإرهاب والعمل على دحره.