التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:19 م , بتوقيت القاهرة

البيشمركة تعثر على دليل يؤكد استخدام "داعش" لغاز الكلور

?عثرت قوات "البيشمركة" الكردية، في محور الكوير شمال غربي العراق، على دليل جديد يثبت استخدام تنظيم "داعش" لغاز الكلور السام، بعدما عثر على أنبوبتين فيهما غاز (SO2H) السام مع غاز الكلور.

كان تنظيم "داعش" قد ربط الأنبوبتين بجهاز للتحكم عن بعد به ثلاث طرق للتفجير من أجل التأكد من حدوث العملية في حالة عدم عمل إحدى الطرق.

يذكر أن مجلس أمن إقليم كردستان العراق أعلن في 14 مارس الجاري، امتلاكه أدلة على استخدام داعش لغاز الكلور كسلاح كيماوي ضد مقاتلي "البيشمركة".

وقال المجلس في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن "البيشمركة" أرسلت عينات من التربة والمخلفات، من مكان تفجير انتحاري، بسيارة ملغومة نفذها تنظيم "داعش"، إلى إحدى دول التحالف، وكشفت التحقيقات أن العينات كانت تحتوي مستويات من الكلور.

ونقلت مصادر كردية عن ضابط "البيشمركة"، الذي قام بإبطال مفعول الأنبوبتين، إنهما سربتا بعض الغاز، تسبب في إحراق الأعشاب واسوداد المناطق المحيطة بمكان سقوطه، وقال: إن المئات من مقاتلي البيشمركة كانوا سيذهبون ضحية انفجار محتمل للقنبلتين.

وأبلغت وزارة "البيشمركة" الكردية قوات التحالف الدولي، بدلائل استخدام داعش لغاز الكلور السام، وقال ضابط في كتيبة الجهد الهندسي، إنه تم أيضا إبلاغ الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالأمر، وينتظر وصول فريق من الجيش الأمريكي لتحليل الغازات الموجودة في الأنبوبتين، بسبب عدم وجود قسم مختص بهذا الشأن بالوزارة.