التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:31 م , بتوقيت القاهرة

السيسي للشعب الإثيوبي: لكم حق التنمية ولنا حق الماء

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الشعب الإثيوبي له كل الحق في التنمية والازدهار، وفي نفس الوقت يكون للشعب المصري الحق في تأمين حقوقه المائية، قائلا: "يمكن بالحوار والتعاون أن نراعي مصالح بعضنا البعض دون الإضرار بالآخرين".


وقال الرئيس السيسي، في حوار أدلي به للتليفزيون الإثيوبي، مساء الثلاثاء، إنه "يمكننا العمل معا لتعظيم الاستفادة من مياه نهر النيل، وتحقيق الفائدة المشتركة بين مصر وإثيوبيا، وكذلك للشعوب الإفريقية"، مؤكدا أن هناك إرادة سياسية للتعاون، وهناك أيضا مسؤولية.


وأضاف السيسي، أنه يوجه عبر التليفزيون الإثيوبي، عبارة حب وود وتحية من الشعب المصري لنظيره الإثيوبي، وقال: "نطمح في أن تعلو العلاقات بين البلدين وترتقي إلى مستويات أعلى".


وتابع: "مصر وإثيوبيا تدشنان حقبة جديدة في العلاقات المتميزة، التي يسودها التعاون المشترك في مختلف المجالات، ونسعى لإزالة كافة الشكوك ومجابهة مشاعر القلق بشأن مياه النيل".


وأشار إلى أن إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بالخرطوم، مساء أمس الإثنين، الخاص بسد النهضة، يعد خطوة أولى، تليها اتفاقات تفصيلية تتناول كل ما جاء في هذا الإعلان من مبادئ، حتى يمكن التوصل إلى اتفاق متكامل حول حوض النيل.


وفي ختام الحوار، قدم الرئيس السيسي التهنئة للشعب الإثيوبي، على تمتعه برئيس وزراء بقامة مريام ديسالين، لما لمسه من خلال التعامل معه من جدارة وحرصه على تحقيق مصالح بلاده، والتعامل مع المشكلات بعقل وقلب مفتوح.