التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:03 ص , بتوقيت القاهرة

صحوة مصر: "مبادئ سد النهضة" يمحو الصورة السلبية لعهد مرسي

قال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد المدني الديموقراطي "صحوة مصر"، رامي جلال، إن الاتفاق الثلاثي لإعلان المبادئ التي وقعته مصر مع دولتي إثيوبيا والسودان، كان ضروريا لمحو صورة ذهنية سلبية كانت قد تكونت عن مصر في القارة الإفريقية، نتيجة الاجتماع الشهير للرئيس الأسبق، محمد مرسي، بشأن سد النهضة، والذي تورط فيه نظام الإخوان ونخبتهم السياسية في تكوين تلك الصورة العدوانية عن مصر، وفقا لقوله.


وأضاف جلال، لـ"دوت مصر"، اليوم الثلاثاء، أن جدوى هذا الإعلان ستكون مرهونة بمدى الاستفادة منه في احترام حصة مصر المائية، بل وتنميتها وفقا لأطر قانونية محددة تُلزم إثيوبيا تقدير حق الحياة للمصريين، وأن تكون هذه الأطر في سياق اتفاقات مياه، وليس اتفاقات بناء سدود.


وتابع: "ندعو القيادة السياسية والحكومة المصرية إلى الانتباه لعنصر الوقت كعنصر حاسم في الحفاظ علي تدفقات نهر النيل، وأننا وإن كنا قد وافقنا على بناء سد النهضة تقديرا للجهود الإثيوبية التنموية، فلابد أن يكون ذلك في حدود سعة تخزينية صغيرة الحجم لا تؤثر على التدفقات المائية، وألا يكون هذا في إطار خطط إثيوبية استراتيجية لتخزين المياه.


وشدد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد المدني الديموقراطي على أن بناء عناصر القوة الشاملة للدولة المصرية من شأنه تغيير ميزان القوى الإقليمية الراهنة، وهو أمر يقع ضمن مسؤوليات المصريين شعبا وقيادة وحكومة.