التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

هل ينضم التحالف الدولي لعملية "تحرير تكريت"؟

قال مسؤول في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، إن طلعات استطلاعية قامت بها طائرات تابعة للتحالف، على مواقع داعش في تكريت بالعراق، فيما يبدو أنه استعداد من قبل طائرات التحالف للمشاركة في العملية العسكرية ضد "داعش" هناك.


وأضاف المسؤول، بحسب ما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، أن تلك الطلعات تهدف إلى التعرف على مناطق تمركز مسلحي داعش، وتحديد بعض الأهداف الحيوية للتنظيم ومعرفة الوضع على الأرض بعد أيام من بدء العملية العسكرية في محافظة صلاح الدين.


وكان دبلوماسي غربي كبير، صرح اليوم الثلاثاء، بحسب "دويتش فيله" الألماني، بأن العراق على وشك أن يطلب من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة توجيه ضربات جوية في الحملة التي تستهدف تحرير تكريت من سيطرة داعش.


ولم يشارك التحالف حتى الآن في هذه الحملة وهي أكبر حملة تقوم بها القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي، منذ اجتياح تنظيم تنظيم داعش ثلث العراق العام الماضي.


وأضاف الدبلوماسي أن الهجمات في تكريت ستكون على أساس النموذج الذي حدث في الشمال حيث نفذ التحالف هجمات جوية بالتنسيق مع قوات البيشمركة الكردية، مؤكدا أنه يعتقد أن الهجمات ستستهدف مواقع المدافع الآلية.


وإذا قبل التحالف الطلب فإن هذه الخطوة ستعتبر أكبر تعاون بين القوات العراقية والفصائل والولايات المتحدة وحلفائها في قتال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".