التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 06:16 م , بتوقيت القاهرة

"الإفتاء" تشارك في مؤتمر مكافحة التطرف ببريطانيا

أوفد  مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، مستشاره إبراهيم نجم للمشاركة في مؤتمر مكافحة التطرّف العنيف ممثلا لدار الإفتاء المصرية، والذي تنظمه وزارة الخارجية البريطانية، وتبدأ أعماله غدا الأربعاء في ويستن هاوس بلندن، في إطار تناول الاستراتيجيات الخاصة بمواجهة الفكر المتطرف، حيث يضم اللقاء متخصصين وخبراء في مجال مكافحة التطرّف، وسيتم طرح سبل مواجهة الخطاب المتطرف وإيجاد استراتيجية فعالة من أجل القضاء عليه فكريا. 


أكد مستشار مفتي الجمهورية، في تصريحات أدلي بها قبيل سفره، أنه يوضح خلال كلمته التي يلقيها أمام المؤتمر أن الجماعات الإرهابية، وإن اختلفت مسمياتها، تنبع من معين واحد، وهو الفكر التكفيري للخوارج في الماضي والحاضر، الذي يعتمد العنف والقتل في تنفيذ أيدلوجيته الإرهابية.


يناشد نجم، في كلمته، دول العالم بوقفة حقيقية قولا وفعلا ضد جميع التنظيمات والحركات الإرهابية بلا استثناء، لأنها تهدد السلم والأمن الدوليين، مشددا على أن خطر الإرهاب الأسود يحاصر العالم من كل جانب، مؤكدا أن الإرهاب الحالي مدعم بأسلحة من قبل أطراف لا تريد بالعالم خيرا.


ويوضح نجم أن الإسلام تصدى للإرهاب ولكل أشكال العنف وإشاعة الفوضى، والانحراف الفكري، وكل عمل يقوض الأمن ويروع الآمنين، فجميعها وإن تعددت صورها فهي تشيع في المجتمع العالمي الرعب والخوف وترويع الآمنين فيه، وتحول بينهم وبين الحياة المطمئنة، التي يسودها الأمن والأمان والسلم الاجتماعي.


يشير إلى أن العالم مطالب بدعم مصر في حربها ضد الإرهاب، ويؤكد أن مصر حذرت العالم من خطر الإرهاب طوال الأربعين سنة الماضية ولم يلتفت أحد لهذه التحذيرات أحد إلا بعد أن استشرت سموم الإرهاب في كل مكان في العالم. 


تأتي مشاركة مستشار المفتي في قمة مؤتمر الخارجية البريطانية في إطار سعي دار الإفتاء الدائم إلى المشاركة في كل المحافل الدولية، لإظهار الصورة الحقيقية المضيئة للإسلام والمسلمين التي اختطفها الإرهابيون في الإعلام الغربي وأروقة صناعة القرار العالمي.