التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:54 ص , بتوقيت القاهرة

"عشري":نعد بتوفير 5 ملايين عامل مُدرَب لمشروعات "مصر المستقبل"

افتتحت وزيرة القوي العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري اليوم الثلاثاء ورشة العمل التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، حول "استراتيجية تضمين النوع الاجتماعي في خدمات التشغيل والتوجيه الوظيفي لتشغيل الشباب بديوان عام الوزارة، ويشارك فيها 22 متدربًا من العاملين بالوزارة ومديريات القوي العاملة والهجرة بالمحافظات، ومجموعة من  الممثلين عن وزارة التربية والتعليم وجمعية المستثمرين.


وأكدت عشري أن المرحلة المقبلة سوف تشهد دورًا أكبر في إعداد العمالة المطلوبة لمشروعات المؤتمر الاقتصادي "مصر المستقبل"، وأعربت عن أملها في أن توفر الوزارة  5 ملايين عامل مُدرَب، من خلال كل الورش ومراكز التدريب وبالتعاون مع المنظمات.


وقالت: إنه لا يوجد بعد اليوم وقت للبيروقراطية وتعطيل العمل وتضييع الوقت، ولا وقت للرفاهية، وحان وقت العمل الجاد والعمل لصالح البلد.


وأشارت إلى أن المرأة لها دور مهم في هذه المرحلة بالذات، ويجب أن تقف بجوار الرجل؛ لمساعدته، مؤكده أنها عضو فاعل وناجح دائما في المجتمع.


من جانبه قال مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال إفريقيا ومدير مكتب المنظمة بالقاهرة بيتر فان جوي إن الهدف الرئيسي لمنظمة العمل الدولية هو تقديم الدعم الفني لكافة الشركاء الاجتماعيين لتعزيز مهاراتهم، من أجل تلبية الاحتياجات الملحة للاقتصاد المصري.


وأشار إلى أن مشكلة بطالة الشباب تأتي على رأس قائمة هذه الاحتياجات حيث إنها في كل بيت مصري يوجد شاب أو فتاة لايزالون في مرحلة التعليم أو ينتظرون فرصة عمل لائقة، أو في مرحلة الاختيار بين التعليم الثانوي أو التعليم الفني عقب الحصول على شهادة التعليم الإعدادي.


وأكد أهمية التوجيه الوظيفي في تلبية كافة الاحتياجات والأولويات، وأن يبدأ في المراحل الأولى من التعليم حتى يتسنى للطلبة الاختيار المهني بشكل أفضل، مشيرًا إلى أن  المنظمة ستقدم الدعم لـ 300 مكتب تشغيل في مصر.


وأعرب "بيتر" عن سعادته بالشراكة مع وزارة القوى العاملة والهجرة، وأثنى على نتائج المؤتمر الاقتصادي ، وضرورة  تجهيز عمالة مدربة لخدمة المشاريع الناتجة عنه.