التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:04 ص , بتوقيت القاهرة

جدول أعمال السيسي في اديس أبابا

أكد مصدر رئاسي أن جدول أعمال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اليوم الثاني له في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وعقب انتهاء لقاءاته مع رئيس مجلس الوزارء الإثيوبى ديسالين، يتضمن لقاءً مع بابا الكنسية الإثيوبية ظهر اليوم الثلاثاء بمقر الكنسية.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الثلاثاء، إن اللقاء الثاني للسيسى سيكون مع 38 رجل أعمال مصريا ومجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين الإثيوبيين، لبدء فتح علاقات اقتصادية بين الجانبين.


وأضاف المصدر أن الرئيس سيوجه بضرورة توسيع دائرة الاستثمارات المصرية في إثيوبيا، خاصة المشروعات القائمة على جانبي المجري المائي لنهر النيل، وأهمها إنشاء مزراع مصرية لتربية الماشية بتكلفة 10 مليارات دولار، وتتم على أربع مراحل، بجانب بعض المشروعات الاقتصادية، التي تلتزم مصر ممثلة في شركة المقاولين العرب في تنفيذها للجانب الإثيوبي.


جدير بالذكر أن السيسى وصل عصر أمس، الإثنين، أديس أبابا، حيث استقبله رئيس مجلس الوزارء هيلا ماريام ديسالين، والسفراء العرب وسفراء دول حوض النيل، بالإضافة إلى السفير المصري في أديس أبابا وأعضاء السفارة المصرية.


وعقب إجراء مراسم الاستقبال الرسمي واستعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين، التقى  الرئيس برئيس الوزراء الإثيوبي في جلسة ثنائية، حيث أكد السيسي أن إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه بالخرطوم يعد خطوة أولى على طريق المزيد من التعاون بين الدول الثلاث، وهو الأمر الذي يتطلب إبرام اتفاقيات تفصيلية تطبق وتوضح جميع جوانبه.


وأضاف أن التوقيع على إعلان المبادئ جاء تعبيرا عن إرادة قوية تدفع باتجاه الحرص على استكمال مسيرة التفاهم والتنسيق، بما يحقق التنمية والرخاء لشعوب الدول الثلاث.