التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:14 م , بتوقيت القاهرة

الكنيسة: الرئاسة لم تجر تعديلا على لائحة انتخاب البابا

قال المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القس بولس حليم، إن لائحة انتخاب البطريرك، تم اعتمادها من الرئاسة بعد شهر من تقديم الكنيسة لها، دون إجراء أي تعديلات على ما أقره المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بجلسته، المنعقدة في 20 فبراير 2014 بخصوص اللائحة.


ونفى حليم، لـ"دوت مصر"، أن يكون عدم تقديم اللائحة لاعتمادها من الدولة طيلة تلك الفترة راجع لانتظارهم تشكيل برلمان منتخب، لافتا "المفترض أن أحد الآباء الأساقفة كان سيقوم بتقديمها للرئاسة، ولكن نظرا لأعباء خدمته فقد تأخر التقديم، حتى كلفنا عضو المجلس الملي للكنيسة المستشار منصف سليمان بتقديمها للرئيس لاعتمادها".


وأشار إلى أن اعتماد اللائحة بقرار جمهوري، هو إجراء اعتادت عليه الكنيسة كلما أرادت تعديل أو إقرار لائحة انتخاب البطريرك، لافتا أن هذا ما حدث مع اللائحة القديمة التي أقرت في نوفمبر عام 1957.


وأوضح أن اللائحة الحالية اختلفت عن اللائحة السابقة في أمور عديدة كان أبرزها نقطتين، وهما صفات المرشح، و قاعدة الناخبين، حيث وضعت اللائحة شروطا جديدة للمرشح البطريركي، مثل حصوله على مؤهل جامعي ودراسته بالوسائل التكنولوجية الحديثة وإجادته للغة الأجنبية وألا يُرشح أسقف إيبارشية إلا في حالات الضرورة القسوى وصفات وموانع أخرى للترشيح، كما وضعت إجراءات أخرى لتوسيع قاعدة الناخبين لتشمل عدد أكبر ومنهم أقباط المهجر.


ويذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر اليوم قرارا بإلغاء لائحة ترشيح وانتخاب بطريرك الأقباط الأرثوذكس الصادرة في نوفمبر 1957، واعتماد اللائحة الجديدة التي أقرها المجمع المقدس للكنيسة القبطية بالأرثوذكسية العام الماضي.