التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:01 ص , بتوقيت القاهرة

مغاربة يهددون بالتظاهر ضد "فرنسة التعليم"

هدد الائتلاف الوطني الداعم للغة العربية في المملكة المغربية، اليوم الاثنينن، بالتظاهر ضد نظام "فرنسة التعليم".


ورفض الائتلاف كل "محاولة  لفرض الفرنسية على التعليم المغربي"، مستنكرا "رهن مستقبل المغرب وأبنائه بلغة صارت خارج سياق المعرفة، وتزيد من التخلف العلمي والأكاديمي، لا لشيء فقط من أجل مصالح فئوية وإيديولوجية ضيقة".


وقال، في بيان نقلته صحيفة "هسبرس": "اللغة العربية في المغرب خط أحمر، وأي مساس بوضعها كلغة رسمية للدولة يعني مساسا بالوجود الوطني للدولة والمجتمع، وهو ما لن يسمح به المغاربة".


ودعا البيان أعضاء مجلس عزيمان إلى "اتخاذ ما تستوجبه اللحظة التاريخية والمضي إلى أبعد مدى في سبيل إحقاق المكانة اللائقة باللغتين الوطنيتين للمغاربة، وحتى لا تستغل مشاركتهم من أجل تمرير مواقف كارثية".


منسق الائتلاف، فؤاد أبوعلي، استغرب ما اعتبره تهريبا للنقاش، يقوم به المجلس، داعيا رئاسة المجلس إلي العمل في شفافية، والكف عن تهريب نقاش قضايا حيوية تعني أزيد من سبعة ملايين أسرة مغربية وإدخالها في سراديب الكواليس واللجان الفرعية.


وقال أبوعلي: "في الوقت الذي ينتظر الائتلاف، إلى جانب كل الغيورين على هذا الوطن، التقرير الاستراتيجي الذي يعده المجلس باعتباره يشكل مساهمة مؤسسية مهمة في اقتراح إجابات بشأن الأسئلة اللغوية بالمغرب، نجده يصدمنا بأنباء تلمح إلى توجه من داخل لجانه نحو التراجع عن مكتسبات النص الدستوري ونضالات المجتمع من أجل حماية اللغتين الرسميتين وتنميتهما"، مؤكدا أن "كل الخيارات متاحة وممكنة في حالة ثبوت هذا الأمر ومن بينها خيار النزول للشارع للدفاع عن هوية الوطن وانتمائه بل ووجوده".