التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:13 م , بتوقيت القاهرة

الأزهر يوصي بتطبيق تجربة "بيت العائلة" عربيا وإسلاميا

عرض وكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، تجربة "بيت العائلة" على المشاركين في أعمال الدورة الـ 22 لمؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تستضيفها الكويت خلال الفترة من 22 وحتى 25 مارس الجاري، للخروج بتوصية للانتفاع بهذه التجربة المصرية وتطبيقها عربيا وإسلاميا.


وقال شومان، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إن تجربة بيت العائلة الذي أسسه الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، هو كيان له مقر دائم وفروع في كثير من المحافظات، موضحا أن هذا البيت يجمع علماء الأزهر مع رجال الكنائس المصرية، يترأسهم شيخ الأزهر 6 أشهر، وبابا الكنيسة الأرثوذكسية 6 أشهر، وهو يحقق نتائج مبهرة ويعالج كثيرا من القضايا العالقة والشائكة بين الأقباط والدولة المصرية وبين الأقباط وإخوانهم من المسلمين.


ولفت إلى أنه تم إنشاء لجنة عليا للمصالحة في الخصومات الثأرية، من خلال بيت العائلة بمشيخة الأزهر، مشيرا إلى نجاح اللجنة في حل الكثير من الخصومات الثأرية في مختلف المحافظات.


وأضاف أن "اللجنة تسعى حاليا لإتمام مصالحة في خصومة ثأرية بين مسيحيين ومسلمين بمحافظة المنيا، مشيرا إلى أن أطراف الخصومة هم من حضروا إلى مشيخة الأزهر وطلبوا تدخل اللجنة، ونحن قاربنا على الوصول إلى حل لها".


وأشار إلى أن "تجربة بيت العائلة مفيدة جدا، وبعض الدول مثل سوريا ولبنان إذا تبنتها سوف تحل الكثير من المشاكل العرقية والطائفية هناك"، لافتا إلى أن المجتمعات العربية أحوج لهذه التجربة لأنها مهيأة لهذا النسيج المجتمعي والتعامل على مستوى الطوائف في الريف والحضر.