التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 12:40 ص , بتوقيت القاهرة

"حراس النيل": اتفاقية "النهضة" تعيد الثقة بين مصر ودول الحوض

قال رئيس جمعية حراس النيل المستشار عبد العاطي الشافعي، إن توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية المبادئ المشتركة الخاصة بسد النهضة مع الرئيس السوداني ورئيس الوزراء الإثيوبي، خطوة جيدة جدا في استعادة الثقة الغائبة بين مصر ودول حوض النيل خاصة إثيوبيا.


وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن هذه الاتفاقية تثبت حسن النوايا من قبل الجانب الإثيوبي وصدقه في السعي إلى حل مشكلة أزمة سد النهضة، موضحا أن الإستناد إلى القانون الدولي يعتبر مكسبا كبيرا للجانب المصري الذي يحمي القانون الدولي حقوقه في نسبته من مياه نهر النيل، كما يعتبر خطوة جيدة على طريق التواصل بين دول حوض النيل وبالأخص مصر وإثيوبيا والسودان.


وأشار رئيس جمعية حراس النيل، إلى أن المبادرة الطيبة للرئيس السيسي لعودة مصر إلى الدائرة الإفريقية، يعتبر دليلا على براعة الرئيس وحكمته الرشيدة في السياسة الخارجية لمصر، موضحا أن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة لاتفاقيات تفصيلية قادمة.


ووقع الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزارء الإثيوبي على اتفاقية إعلان المبادئ المشتركة الخاصة بسد النهضة ظهر اليوم الإثنين، عقب انتهاء جولة سريعة من المباحثات جمعتهما بالقصر الرئاسي السودان في حضور الرئيس عمر البشير.