التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 08:06 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| تحضيرية القمة العربية: التنظيم المصري على أعلى مستوى

أشاد رئيس اللجنة التنظيمية للجامعة العربية السفير عدنان الخضير، بالتحضيرات الجارية للقمة العربية، في شرم الشيخ، لافتا إلى أن التحضيرات يجري الاستعداد لها قبل 4 شهور، حيث يجري التواصل بين الجامعة العربية والخارجية والرئاسة من أجل إخراج المؤتمر بصورة جيدة.


وأكد الخضير لـ"دوت مصر"، اليوم الإثنين، أن الإعداد المصري للقمة تم على أعلى مستوى، حيث وضعت مصر كافة الإمكانات من أجل نجاح المؤتمر، مشيدا بمجهودات كل الجهات والمسؤولين المصريين وكل من يساهم في تنظيم القمة.


وحول جدول الأعمال قال إن اجتماع كبار المسؤولين تنطلق أعماله اليوم، ليكون البداية التي تبدأ بها أعمال القمة، يعقبها غدا اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، يعقبه اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الأربعاء 25 مارس، ثم وزراء الخارجية واجتماعهم التحضيري الخميس، على أن تنطلق أعمال القمة على مستوى القادة يوم السبت 28 مارس.


وكان السفير الخضير قد وصل إلى شرم الشيخ قبل أيام من أجل متابعة التحضيرات للقمة العربية، حيث تفقد قاعد المؤتمرات والتي تعقد بها اعمال القمة.


وبدورها قامت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام و الاتصال بمتابعة الاستعدادات الأخيرة الجارية لعقد القمة العربية، حيث قامت رافقت طارق عادل، المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدي جامعة الدول العربية والمنسق العام للقمة العربية بزيارة المركز الصحفي واستديوهات البث الإذاعي و التلفزيوني.


وأثنت السفيرة على الجهود المتميزة التي وفرتها الجهات المعنية بجمهورية مصر العربية للصحفيين والإعلاميين معربة عن ثقتها بنجاح أعمال القمة.


ويناقش كبار المسؤولين برئاسة مصر التى تسلمت الرئاسة من دولة الكويت، تقريرا بشأن متطلبات اتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحضيرات الاتحاد الجمركي بالإضافة إلى بند بشأن تطوير العمل الاقتصادى والاجتماعي العربي المشترك، وآخر بشأن التحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، بالإضافة إلى بند بشأن مبادرة مملكة البحرين تحت عنوان "تطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة بالدول العربية لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى" .


كما يبحث كبار المسؤولين تقريرا بشأن متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية في دورتها العادية "25" بدولة الكويت وكذلك تقرير بشان متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثه بالرياض، فيما يتعلق البند الثامن من مناقشات كبار المسؤولين بشان العقد العربى لمحو الأمية وتعليم الكبار "2015 -2024 ".