التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:49 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| البشير: أتوقع انقسام اليمن إلى دولتين

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن الوطن العربي يمر بأسوأ فتراته، مشبها الأمر بالحروب الصليبية العربية.


وأضاف "البشير"، خلال حواره مع الإعلامي شريف بركات على قناة "الحياة"، اليوم الأحد، أن الشعب اليمني قام بثورة سلمية وإن التغيير حدث بمبادرة خليجية، مشددا على أنه نبه من خطر الحوثيين وضعف الدولة الذي أدي إلي الانقسام الداخلي اليمن، وسيطرتهم على صنعاء دون مقاومة.


واعتبر "البشير" أن دول الخليج هي الأكثر استقرارا في الوطن العربي، وهي الأقرب لحل الأزمة اليمنية، متوقعا انقسام اليمن إلي دولتين تشهدان  صراعات مسلحة وحروب، وأردف: "الوضع في سوريا محزن للغاية فعمليات القتل والتشريد يوميا، وهناك ملايين من النازحين السوريين".


واستطرد "البشير": "حل الأزمة السورية في الابتعاد عن الحل العسكري، والبحث عن حل سياسي يستوعب كافة مكونات المشهد السياسي السوري، وهو الطريق لنهاية الصراع السوري"، مشددا على أن الرئيس السوري، بشار الأسد، يجب أن يكون جزء من الحل السوري، وموضحا أن المطالبة بإبعاده يعني مزيد من الفوضى في سوريا.


ولفت الرئيس السوداني إلى أن بطء التحركات في حل المشكلة السورية أدي إلي ظهور تنظيم "داعش"، بالإضافة إلى المشاكل التي يعاني منها العراق، مشيرا إلى أن التجربتين السورية والعراقية ستكرران في ليبيا واليمن، وأن عدم حسم الصراعات المسلحة يخلق بيئة للحقد والكراهية.


واتهم "البشير" الغرب بالرغبة في تفتيت الأمة العربية لمصلحة إسرائيل، ولمحاولة السيطرة على المنطقة، اأن من يريد أن يحكم العالم فلابد أن يحكم الشرق الأوسط، لأنه قلب العالم.