التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 12:34 ص , بتوقيت القاهرة

"خيران".. ابن النظام اليمني الذي يقود جيش الحوثيين


عينت ما تسمى "اللجنة الثورية العليا"، التابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيون"، اليوم الأحد، رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن حسين ناجي هادي خيران، للقيام بمهام وزير الدفاع لحكومتها، بعد نحو أسبوعين على انتقال وزير الدفاع في حكومة عبدربه منصور هادي، اللواء الصبيحي، إلى عدن، بعدما كلفته اللجنة برئاسة اللجنة الأمنية العليا، والقيام بمهام وزير الدفاع.


موقع "اليمن 24" نشر معلومات عن وزير دفاع الحوثيين، والذي ولد ببلدة غولة زندان في صنعاء في عام 1953، وحصل "خيران" على بكالوريوس العلوم العسكرية في الكلية الحربية اليمنية عام 1971، وعينه الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، قائدا للشرطة العسكرية والاستخبارات في لواء تعز من عام 1982 إلى 1989.


بعد ذلك عين الصبيحي قائدا للواء الأول للمشاة البحرية من عام 1993 إلى 2014، وبعد ذلك تم تعيينه رئيسا لهيئة الأركان العامة من جانب منصور هادي في شهر ديسمبر من عام 2014.


وخلال الأيام الماضية، قررت اللجنة الأمنية التي شكلتها جماعة الحوثي، تنحية قائد القوات الجوية، اللواء الركن راشد ناصر الجند، من منصبه وأحالته للتحقيق، وكلفت رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن حسين ناجي خيران محله، ويدل ذلك على الثقة التي تعقدها جماعة الحوثيين في "خيران"، بعد الأحداث الإرهابية التي استهدفت مسجدين للحوثيين في صنعاء.


ووصل "الصبيحي" إلى عدن جنوبي البلاد، بعدما أفلت من قبضة الحوثيين في صنعاء في أول الشهر الحالي، وهرب من الإقامة الجبرية التي فرضتها الجماعة على أعضاء في الحكومة، حيث يمارس مهامه بشكل تقليدي في عدن.