التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:43 م , بتوقيت القاهرة

قيادي بالجيل: توطيد العلاقات مع "حوض النيل" هدف إستيراتيجي للسيسي

قال القيادي بحزب الجيل، المستشار نبيل عزمي، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لدولتي السودان وإثيوبيا ستوطد العلاقات المصرية بدول حوض النيل، لا سيما بعد أن تسببت السياسات الخاطئة للأنظمة السابقة في توتر العلاقات بين البلدين.


وأضاف عزمي في تصريح لـ"دوت مصر"، أن توطيد العلاقات مع دول حوض النيل هدف إستيراتيجي  للرئيس عبدالفتاح السيسي، لا سيما أنه يعلم جيدا أن الأمن القومي معرض للخطر، بسبب أزمة سد النهضة، لافتا "السياسات الخاطئة للأنظمة السابقة تسببت في توتر العلاقات مع دول حوض النيل".


وأوضح القيادي بحزب الجيل، أن الزيارة ستحقق نتائج مثمرة في القريب العاجل، خاصة بعد التحركات القوية لوزارة الخارجية، للعمل على عودة العلاقات الطبيعية بين مصر ودول حوض النيل.


وتابع: "الحكومة الإثيوبية أكدت على لسان رئيس وزرائها خلال مشاركته الأخيرة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي أن مصر وإثيوبيا في مركب واحدة"، مشيرا إلى تفائله بنتائج تلك الزيارة.


ومن المقرر أن يزور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، السودان، غدا الإثنين، ويلتقي الرئيس السوداني عمر البشير، لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية، على رأسها الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا واليمن وفلسطين.


ويستكمل الرئيس المصري رحلته الإفريقية بزيارة إثيوبيا، بعد غد الثلاثاء، وتستمر الزيارة لمدة يومين، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلا مريام ديسالين، وعددا من كبار المسؤولين ورجال الأعمال الإثيوبيين.


كما يبحث السيسي مع رئيس وزراء إثيوبيا سبل تطوير العلاقات الثنائية، وحزمة من القضايا الإفريقية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن متابعة آخر مستجدات جهود التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي، ونتائج اجتماعات اللجان الفنية والوزارية بشأن السد.