التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| إدريس: نأمل توقيع اتفاقية "سد النهضة" بالخرطوم

قال سفير مصر لدى إثيوبيا، الدكتور محمد إدريس، اليوم الأحد، إن الوفد المصري برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيشهد عقد قمة ثلاثية تجمعه بالرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي مولاتو تيشومي، متوقعا "قد يتم توقيع وثيقة خاصة بملف المياه، وسد النهضة".


وتابع: "هناك ترتيبات تجرى لتوقيع الوثيقة غدا الإثنين، في الخرطوم، ونأمل في إتمام الاتفاق، وهو حاليا في عهدة القادة الثلاثة".


وأضاف إدريس خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبني عسل، عبر برنامج "الحياة اليوم"، على شاشة الحياة: "عقب زيارة الرئيس للخرطوم، سيتوجه مباشرة إلى أديس أبابا، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس مصري منذ 30 عاما، إذ أن كل الزيارات الرئاسية كانت ضمن مؤتمرات الاتحاد الإفريقي"، لافتا "في حال توقيع الوثيقة بالسودان، ستكون بداية جديدة للمصالح المشتركة بين مصر وإثيوبيا".


وأوضح إدريس، أن الرئيس السيسي سيناقش بنود الوثيقة مع الرئيس السوداني ورئيس الوزراء الإثيوبي، قبل التوقيع عليها، للوصول إلى توازنات تحافظ على حقوق الدول الثلاث في المياه، وعدم الإضرار بمصلحة أي منهم.


وأكد على أن توقيع الوثيقة سيعزز العلاقات بين الدول الثلاث وزيادة التقارب المصري بالدول الإفريقية وشركاؤها في مياه النيل، مشيرا إلى أهمية العلاقة الاقتصادية التي تربط مصر بإثيوبيا، مؤكدا أن المفاوضات تعتمد على مبدأ الكل رابح مع عدم الإضرار بمصالح الغير.