التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:12 ص , بتوقيت القاهرة

هل يدخل الحوثي موسوعة جينيس لأطول خطاب؟

زعماء أبهروا العالم ليس بكلماتهم فقط، بل بطول مدة خطاباتهم، التي قد تصل لعدة ساعات، لحظات تجلّي قد يدخل فيها سياسيون بارزون، ليكتشفوا أنهم تحدثوا للجماهير ساعات طويلة، بأحاديث ربما كان بعضها مؤثرا، وكان الآخر بلا جدوى.


وأصبح زعيم حركة أنصار الله في اليمن، عبدالملك الحوثي، أحدث المنضمين إلى قائمة الساسة أصحاب أطول الخطابات في العالم، بعدما امتدت كلمته اليوم الأحد، إلى ما لا يقل عن ساعة، إضافة إلى كلمات أخرى وصلت إلى أكثر من تلك المدة، كخطابه يناير الماضي بشأن تطورات الأوضاع في اليمن، الذي استمر لساعة و13 دقيقة.



وأصبح الحوثي، أحد أهم الشخصيات على المشهد السياسي اليمني، عقب نجاح جماعته في السيطرة على العاصمة صنعاء، ومحاصرة الرئيس منصور هادي في قصره، إلى أن نجح في الهروب إلى عدن، ليبدأ صراع طويل بين الحوثيين ومنصور هادي على السلطة.


القذافي في الأمم المتحدة


بعيدا عن الوضع اليمني، لطالما اشتهر الرئيس الليبي السابق، معمر القذافي، بخطاباته الطويلة، ففي الأمم المتحدة، سبتمبر 2009، استمر حديثه لـ 96 دقيقة، رغم أن المدة المحددة له كانت 15 دقيقة فقط، ودخل القذافي في حالة تجلي حين تحدث عن كل ما كان يدور برأسه من القضايا العربية والعالمية والأوبئة التي تهدد العالم.



موسوعة جينيس


ويحتل الرئيس الكوبي السابق، فيدل كاسترو، الرقم القياسي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعدما استمر أحد خطاباته أربع ساعات و29 دقيقة أمام البرلمان الكوبى عام 1960، متحدثا عن مساوئ الاحتلال، ثم جاء فى المرتبة الثانية "أتاتورك"، الذي ظل يخطب لثلاث ساعات يوميا، على مدى 6 أيام متواصلة عام 1927، بحسب الموقع الرسمي لموسوعة جينيس.



مرسي.. ساعتان ونص


وكان للرئيس المصري السابق، خطاب وُصف بأنه أطول خطاب رئاسي في التاريخ المصري، إذ بلغت مدة الخطاب الذي ألقاه يوليو 2013، ساعتين وخمس وثلاثين دقيقة، تحدث فيها عن مشاكل البنزين والخبز وغيرها من المشكلات.