التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:47 ص , بتوقيت القاهرة

المؤتمر: زيارة السيسي إلى إثيوبيا تحسم أزمة سد النهضة

وصف حزب المؤتمر زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى السودان وإثيوبيا، غدا الاثنين، بالخطوة الشجاعة لحسم قضية سد النهضة الإثيوبي.


وقال الحزب، في بيان له، اليوم الأحد، إن توقيع اتفاقية بهذا الشأن يعد خطوة البداية لإنهاء أزمة السد، التي نشبت بين مصر وإثيوبيا، لافتا إلى أن زيارة الرئيس تدل على أن الحوار الجاد هو أنسب الطرق لإنهاء الأزمات الكبرى.


وطالب الحزب جميع الأطراف بالمحافظة على المصالح المشتركة في مياه النيل، وهى الرؤية التي تمسكت بها مصر في إنهاء هذه الأزمة، والتى أكدت أن مصر دولة سلام وليست دولة عداوات.


من جهة أخرى، قال أحمد حسني، رئيس اتحاد شباب مصر والقيادي بتحالف شباب الثورة، إن زيارة الرئيس لإثيوبيا تعد خطوة انتقالية في تطوير العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح للحفاظ على أمنها القومي، واستعادة قوتها وريادتها في القارة الأفريقية.


وأضاف حسني، أن "زيارة الرئيس تهدف إلى خلق علاقات متوازنة ومتناغمة مع الجانبين السوداني الإثيوبي، كما تعكس حرصه على الحفاظ على الحقوق التاريخية وحقوق الأجيال القادمة في مياه النيل"، موضحا أنه "يجب أن تخرج الزيارة بترجمة للاتفاقيات والمحادثات التي جرت خلال 3 سنوات مضت بين الدول الثلاث، وأن تكون تمهيدا للأجواء للخروج من أزمة سد النهضة دون ضرر لأي طرف".