التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:19 ص , بتوقيت القاهرة

"الصحة" تبدأ خطة تطوير 440 مستشفى بـ"القطاع العلاجي"

قال رئيس الإدارة المركزية لقطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، الدكتور أحمد سعفان: إن "القطاع أطلق بالتعاون مع وزارة الصحة مشروعًا لمسح أكثر من 440 مستشفى".


وأوضح سعفان، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، اليوم الأحدـ، أن "قطاع الطب العلاجي اختار من بين 100 شاب في إدارات المستشفيات بمديريات الصحة بالقاهرة والمحافظات 25 شخصًا للمشاركة في مشروع أعده القطاع لتقييم المستشفيات ومعرفة جوانب القصور فيها، وذلك خلال 3 أشهر"، مضيفًا أن "الهدف من وراء المشروع إعداد صف ثاني إلى جانب قيادات المستشفيات، العام والمركزي، من درجة (أ)، و(ب)،والمستوصفات، والمستشفيات النوعية".


وأشار إلى أن "الهدف الثاني من المشروع هو معرفة مخزون المستشفيات من المعدات الطبية، وعدد الأسرَّة فيها، وتقييم درجة الخدمة، لمعرفة كيفية توزيع الاحتياجات عليها بشكل صحيح"، معلنًا أن "المشروع سيتضمن مراحل جديدة، وأن هذا العدد الذي تم تقييمه هو بمثابة المرحلة الأولى فقط، وينتظر استكماله في بقية مستشفيات المحافظات".


وقالت إحدى الطبيبات المشاركات في فريق التقييم، الدكتورة أميرة الفقي، إن "الفريق بدأ بمستشفيات محافظات؛ كفرالشيخ، والشرقية، وبني سويف، والأسكندرية، وأن نتائج التقييم تم تسليمها للدكتور أحمد سعفان، حتى يتم تزويدها بما تحتاجه من أسرة أو معدات أو أدوات طبية، بالإضافة إلى تحديد عدد العمالة الواجب توفرها فيها".


وتابعت: "قمنا بإعداد قاعدة بيانات إليكترونية تم تزويدها بجميع بيانات المسح، الذي تم إجراؤه على المستشفيات"، موضحة أنه "تم إعطاء كل مستشفى درجة لتحديد أولوية البدء في تجهيزها ورفع كفاءتها".


وأشارت إلى أن "الفريق يضم 20 طبيبًا وطبيبة، خبراء في مجال الجودة والتقييم"،  مؤكدة أنه "من المنتظر أن يتم إيفاد مجموعة جديدة من الأطباء لاستكمال مسح بقية المستشفيات خلال مدة للمشروع لن تقل عن سنة"، حسب قولها.