التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:01 ص , بتوقيت القاهرة

الجبهة المصرية: تأجيل اجتماع بحث مقترحات قوانين الانتخابات

أجل المجلس الرئاسي لائتلاف الجبهة المصرية، اجتماعه المقرر عقده، عصر اليوم الأحد، لبحث التطورات على الساحة السياسية والتواصل مع القوى السياسية، من أجل تشكيل قائمة وطنية موحدة، والتنسيق على مقاعد الفردي بعد صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.


وأرجع عضو المجلس الرئاسي للتحالف، رئيس حزب الجيل، ناجي الشهابي، لـ"دوت مصر"، سبب تأجيل الاجتماع إلى تغيب كلا من نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، يحيى قدري، ورئيس حزب مصر بلدي، قدري أبو حسين، عن القاهرة لظروف خارجة عن إرادتهم، كاشفا عن أن الاجتماع كان بصدد مناقشة تقرير اللجنة المشكلة لإزالة العوار الدستوري على قوانين الانتخابات الثلاثة التي تم الطعن عليها دستوريا.


وذكر الشهابي أن أهم التعديلات التي حددتها اللجنة على قوانين مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر، كانت حول اعتماد الشياخة في المدينة والقرية في المركز، كأساس للتقسيم الإداري للدائرة الانتخابية.


وتابع بأن اللجنة طالبت بإلغاء الدوائر ذات المقعد الواحد، ودمجها مع دائرة الجوار، بحيث تتكون الدائرة الانتخابية من مقعدين أو ثلاثة مقاعد، وإضافة 20 مقعدا على المقاعد الفردية، لتصبح 440 مقعدا، بحيث يتم تنفيذ حكم المحكمة الدستورية العليا.


وأفاد الشهابي بأن اللجنة اقترحت تعديل المادة 25 من قانون مباشرة الحقوق السياسية لتحقيق المساواة في الحد الأقصى للإنفاق في الدعاية خلال الجولة الأولى، وجولة الإعادة بين المترشح على المقعد الفردي والمترشح في القائمة، تحقيقا لمبدأ المساوة الدستوري.