التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:00 م , بتوقيت القاهرة

تقرير حقوقي: نظام الأسد يتعمد قصف المساجد أيام الجمعة

كشفت مصادر إعلامية وحقوقية أن نظام الأسد بات يستهدف المساجد، خصوصا في المناطق التي تقع تحت سيطرة المعارضة السورية، وفي أيام الجمعة، وذلك لإيقاع أكبر عدد من الضحايا، وإرغام المدنيين على مغادرة تلك المناطق، بعدما بلغت نسبة المساجد التي تم تدميرها في سوريا 73%.



ونقلت صحيفة "الوطن السعودية"، اليوم الأحد، عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن "القصف المتواصل على المساجد أدى إلى تدمير نحو 73% من مساجد سوريا"، مشيرة إلى أن "الأسد يستهدف المساجد لتحقيق مجموعة من الأهداف، في مقدمتها منع قادة المعارضة، خصوصا الناشطين في الفصائل المقاتلة، من الاجتماع.


كذلك إيقاع أكبر عدد ممكن من القتلى، ومحاولة خلق فتنة داخلية بين السنة والعلويين والشيعة، وهو الوضع الذي يستفيد منه النظام لصرف الثوار عن مواجهته وإشغالهم بمعارك جانبية"، بحسب تقرير الشبكة السورية.


وقالت الشبكة إن "النظام أقدم ظهر أول من أمس الجمعة على قصف بلدات في غوطة دمشق الشرقية المحاصرة، واستهدف القصف بشكل خاص أحد مساجد البلدة، عقب انتهاء الصلاة، ما أسفر عن مقتل تسعة من المصلين، وإصابة 25 آخرين، بعضهم في حالة صحية حرجة".


كانت مروحيات عسكرية حلقت منذ أسبوعين فوق مدينة إدلب، وأسقطت برميلين متفجرين على المصلين عقب خروجهم من أحد المساجد، ما أدى إلى مقتل 13 منهم.