التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:56 م , بتوقيت القاهرة

وزير الآثار يفتتح مشروع إنارة وتأمين معبد الأقصر

افتتح الدكتور ممدوح الدماطي ,وزير شئون الآثار مساء أمس السبت مشروع إنارة وتأمين معبد الأقصر ,وتطوير جزء من مراحل ر مشروع طريق الكباش ، حضرالافتتاح د. محمد سيد بدر محافظ الأقصر ود.مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ,واللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات ,ود. يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية ود. عمر أبو زيد معاون وزير الآثار لقطاع الآثار المصرية. 
وقال الدماطي - فى تصريح له عقب افتتاح المشروع - إن هذه المشروعات تأتي في إطار خطة وزارة الآثار لحماية ورفع كفاءة المناطق الأثرية بمختلف المحافظات وخاصة محافظة الأقصر ,والتي تعد من أهم المناطق الجاذبة لحركة السياحة المحلية ,والعالمية نظرا لما تذخر به من معالم أثرية فريدة " ، مشيرًا إلي أن تجديد نظام الإنارة الليلية لمعبد الأقصر ,جاء لتلافي أي تأثيرات سلبية قد تحدث نتيجة للحرارة الناتجة عن نظام الإنارة القديم، كما أن الشبكة الجديدة للإضاءة توفر في الكهرباء ما يقرب من 75 % من الطاقة الكهربائية المستهلكة داخل المعبد. 
وأكد الدماطي أن الوزارة حريصة كل الحرص على اتباع أحدث التقنيات في مختلف المجالات المتعلقة بالعمل الأثري بما يساهم في إنجاز مهمة الوزارة الحقيقة في حفظ وحماية التراث الحضاري المصري بمختلف أشكاله بالتوازي مع استمرار مسيرة العمل في مجال الكشف عن المزيد من الكنوز الأثرية.

من جانبه قال د. يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية، إن أعمال الإنارة تأتي ضمن المشروعات التي يتم تمويلها من خلال القرض المقدم من الحكومة الإسبانيه والمخصص لصالح مشروعات تأمين وإنارة المناطق الأثرية بالأقصر، موضحا أن الأعمال تضمنت تغيير نظام الإضاءة القديم بالكامل وإعادة تركيب شبكة إنارة تواكب أحدث سبل الإضاءة الليلية بما يتناسب مع طبيعة الأثر ويضمن حماية الجدران والحوائط بصورة أكثر فعالية من النظام القديم. 
فى نفس السياق ، قال اللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات بالوزارة " إنه تم إعداد منظومة أمنية متكاملة تضمن حماية وتأمين المعبد من خلال ستارة الكترونية تغطي محيط المعبد بالكامل، بالإضافة إلي تركيب كاميرات للمراقبة تعمل على مدار 24 ساعة بما يكفل تأمين المعبد ومسار رحلة زائريه، بالإضافة إلي تجهيز غرفة التحكم بأعلى التقنيات المتاحة في مجال أنظمة المراقبة. 
أما عن مشروع تطوير طريق الكباش ,فأشار الشيخة إلي أن المراحل المنتهية منه تقدر بحوالي 37 % من المراحل الإجمالية للمشروع، والتي تم انجازها بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بتكلفة تقدر حتى الآن بحوالي 66.5 مليون جنية، حيث تم انجاز الأعمال المطلوبة بالقطاع الأول للمشروع والذي يبدأ من داخل معبد الأقصر وحتى 350 م، مشيرا إلي أن هذه المرحلة تضمنت إزالة كافة أشكال التعديات الواقعة على الموقع وتعديل مسار السور الشرقي وتدعيمه بحائط ساند، بالإضافة إلي إنشاء سور في الناحية الخلفية للكباش يحمي الجانب الشرقي بالإضافة إلى إتمام أعمال الترميم الدقيق للتماثيل الموجودة بهذا الموقع. 
وأضاف إنه تم الانتهاء أيضا من أعمال القطاع الخامس للمشروع والتي تمتد في المنطقة الواقعة خلف مكتبة الأقصر وحتى طريق المطار بطول 600 م، حيث تم الانتهاء من إزالة التعديات والمخلفات بالكامل بما يتناسب مع الطبيعة التراثية للموقع كما تم إنشاء ممر بعرض 6 أمتار وسمك 60 سم، بالإضافة إلي إنشاء حائط ساند لتدعيم الجانب الغربي للقطاع خلف مكتبة الأقصر، مع إنشاء سور خلف الكباش من حجر مغطى بالطوب اللبن من الداخل، إلي جانب الانتهاء من إنشاء السور الخارجي الموازي للطريق وإتمام أعمال ترميم جميع التماثيل التي تم العثور عليها أثناء أعمال الحفر بالموقع بالإضافة إلي إتمام إعمال الإنارة الليلية به.