التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:08 م , بتوقيت القاهرة

الأردن تستعين بروسيا لإنشاء محطتها النووية الأولى

توقع الحكومتان الأردنية والروسية قبل نهاية الشهر الجاري اتفاقية دعم إنشاء أول محطة نووية في المملكة.


وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان - في تصريح له اليوم السبت – إن هذه الاتفاقية تعتبر الإطار القانوني والسياسي لدعم حكومتي البلدين للمشروع بعد أن تم اختيار شركة (روس آتوم) الروسية الحكومية لإنشاء المحطة.

وأفاد طوقان بأن الاتفاقية تنص على آلية التعامل مع موضوع النفايات النووية والوقود المستنفذ من المحطة بضمان حق الأردن بإرجاعه إلى روسيا مستقبلا، مؤكدا على أن موافقة الجانب الروسي على هذا البند كان من بين الأسباب التي دفعت إلى اختيار روسيا شريكا في المشروع.
وفيما يتعلق بتزويد الوقود النووي، أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية التزام الجانب الروسي بتزويد المحطة بهذا الوقود أول 10 سنوات من العمر التشغيلي للمحطة النووية، والذي يبلغ 60 عاما، فيما تحتفظ المملكة بحق اختيار مصدر هذا الوقود في المدة المتبقية سواء استخدام مصادره المحلية أو الحصول عليه من روسيا مرة أخرى.

وكانت هيئة الطاقة الذرية قد وقعت نهاية نوفمبر الماضي الاتفاقية بالأحرف الأولى مع ممثلي الحكومة الروسية ، فيما أوضح طوقان أن رئيس الشركة الروسية والذي يعين من قبل رئيس الجمهورية سيحضر توقيع هذا الاتفاق.

وتعد الاتفاقية الثانية مع روسيا في إطار إنشاء المحطة النووية حيث وقعت هيئة الطاقة الذرية سبتمبر الماضي على هامش اجتماعات الدورة الثامنة والخمسين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع شركة (روس آتوم) الروسية الاتفاقية الفنية لتطوير المحطة النووية الأردنية ومدتها عامان.
يشار إلى أن الحكومة الأردنية كانت قد اختارت في أكتوبر 2013 شركة (روس آتوم) الروسية كأفضل شركة متقدمة لعطاء دولي تنافسي لتنفيذ أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بتكاليف 10 مليارات دولار بطاقة كهربائية قدرها 2000 ميجاوات، وسوف تسهم بنسبة 9ر49 % من التكاليف الإجمالية للمشروع لمفاعلين قدرة كل منهما 1000 ميجاوات وتحديد موقع عمرة رسميا لإقامة هذه المحطة.