التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:03 ص , بتوقيت القاهرة

قطار "30 ألف معلم".. انطلق في "يوم العلم" وانتهي بـ"عيد الأم"

"الدولة تدرك أهمية التعليم والمعلم.. فيه شروط ومعايير لاختيار المعلمين".. بهذه الكلمات أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي بداية مسابقة 30 ألف معلم مساعد في احتفالية عيد العلم، في سبتمبر 2014، ليتم اليوم في السادسة مساء على بوابة الوزارة الإلكترونية، بالتزامن مع عيد الأم، إعلان نتائج المسابقة.


مرحلة الانطلاق.. لماذا أطلقها السيسي؟


أطلق السيسي غمار المسابقة عقب بداية الدولة في إنشاء عدد 1150 مدرسة، أعلن عنها الرئيس في كلمته الافتتاحية، بعد أن أعلن أن ذلك العدد من المدارس هو ما اقترحه وزير التربية والتعليم وقتها محمود أبوالنصر، وحاجة مصر إليه، ليضيف الرئيس أن المدارس يتم إنشائها بمساعدة مالية بدعم من "الأشقاء ورجال الأعمال والدولة".


وأضاف الرئيس وقتها أن ذلك العدد من المدارس يحتاج إلى طاقم عمل من المعلمين، مضيفا خلال الإعلان "إحنا بننتقي الماهر المخلص الأمين الشريف"، وذلك في مختلف التخصصات، معلم مساعد وأخصائي اجتماعي.



مرحلة الطلبات.. من المديرية التعليمية


بدأت المسابقة بقبول الطلبات عن طريق المديريات التعليمية من كل محافظة على مستوى الجمهورية، استمر الاستقبال قرابة الأسبوع، حتى غيرت وزارة التربية والتعليم من نظام التقدم، وقصرته على الموقع الرسمي للوزارة، حيث استقبل الموقع ما يقارب مليون و500 ألف خريج.


وتم فرز الأسماء عن طريق وزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حتى وصل العدد إلى 600 ألف خريج بعد استبعاد من لم تتوافر فيه شروط المسابقة.


وأعلنت الوزارة في بيان سابق، أن عدد من أدى الامتحانات في المواد العامة 313815 متقدما، وعدد من أدى امتحان التخصص 125000 متقدم، وبالتعليم الفني 12500 متقدم.


مرحلة إعلان الشروط... 12 خطوة


وضعت الوزارة عددا من الشروط للمتقدمين وهي:


1- حظر التعاقد على وظائف المعلمين بغير الطريق الذي حدده القانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته واللائحة التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013 ومنع أي تعاقدات بالأجر أو بالحصة.


2- يجب قبل الإعلان عن طلب التعاقد مع (معلمين- أخصائيين) مساعدين أن يتم التنسيق بين موجهي العموم للمواد والأنشطة والتنسيق المختلفة للوقوف على العجز الفعلي قبل الإعلان عن وظائف التعليم.


3- يتعين التعاقد على وظيفة (معلم- أخصائي) مساعد وفقًا للمؤهل الدراسي الذي يتفق مع الوظيفة المطلوب شغلها في ضوء بطاقة الوصف الوظيفي لكل وظيفة.


4- عدم جواز تغيير المسمى الوظيفي على وظيفة معلم أو أخصائي مساعد إلا بعد الرجوع إلى الأكاديمية المهنية للمعلمين لمراجعة شروط التغيير من ناحية صلاحية المؤهل الدراسي لتغيير مادة التخصص والمرحلة التعليمية، وطبقًا لمعدلات العجز والزيادة بكل تخصص على مستوى المديرية التعليمية مع مراعاة تطبيق القرار الوزاري رقم 202 لسنة 2013.


5- عدم جواز الموافقة على نقل المتعاقدين على وظيفة (المعلم- الأخصائي) المساعد (خارج المديرية) إلا بعد التثبيت بثلاث سنوات، ويمكن نقله بين إدارات المديرية المسكن عليها على حسب العجز والزيادة بموافقة السلطة المختصة.


6- عدم جواز الموافقة على منح المتعاقدين على وظيفة (معلم- أخصائي ) مساعد، إجازات خاصة إلا بعد التثبيت على وظيفة معلم- أخصائي، لتعارض ذلك مع أحكام القانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته، إلا إجازة الوضع لمدة 3 أشهر طبقًا للقانون رقم 2 لسنة 1996.


7- مراجعة ملفات المتقدمين للوظائف المعلن عنها بمعرفة لجنة مشكَّلة من (التوجيه المالي والإداري وشؤون العاملين والشؤون القانونية وتنسيق المرحلة بالمديرية) للتأكد من استيفاء الملفات وشروط إجراءات التعاقد.


8- قصر التعاقد على خريجي كليات التربية ولغير التربويين من الحاصلين على دبلوم تربوي.


9- قصر التعاقد على خريجي كليات التربية (تعليم أساسي) للمرحلة الابتدائية.


10- قصر التعاقد لوظيفة أخصائي اجتماعي على خريج كليات الخدمة الاجتماعية، كليات الآداب قسم اجتماع والمعاهد العليا للخدمة الاجتماعية.


11- اشتراط الحصول على شهادة لبرنامج تدريبي معتمد من المجلس الأعلى للجامعات، والذي يكسب المعلم المهارات الأساسية التي تنمي مهارته في التعامل مع نظام تشغيل الحاسب الآلي (windows) وتطبيقات برنامج office عند التعاقد، على أن تعتمد هذه الشهادة من مركز التطوير التكنولوجي بالديوان.


وفي حالة حصول المعلم على الشهادة من مركز اختبارات غير تابع لوزارة التربية والتعليم، يشترط اجتيازه لاختبار يتم من خلال مركز اختبارات التطوير التكنولوجي التابع له المعلم، وإخطار إدارة التطوير التكنولوجي بالديوان بنتيجة الاختبار قبل الاعتماد، وذلك للتحقق من مدى اكتسابه للمهارات المطلوبة.


12- ضرورة خضوع (المعلم- الأخصائي) المساعد لمقابلة شخصية عن طريق لجنة مشكلة بالمديريات، وذلك حرصا على توافر شروط اللياقة البدنية والطلاقة اللفظية والصحة النفسية في (المعلم- الأخصائي) المساعد، واعتبارها شرطا من شروط صلاحية مزاولة المهنة، إضافة لباقي الشروط المقررة قانونًا أو الشروط التي تحددها الأكاديمية المهنية للمعلمين مع الأخذ في الاعتبار نسبة 5% المخصصة لذوي الإعاقة.



مرحلة الاختبارات.. المعلم "بيمتحن"


في نوفمبر 2014، انطلقت امتحانات الـ30 ألف معلم، على مستوى الجمهورية، كلف وقتها الوزير السابق محمود أبو النصر بتأسيس بوابة إلكترونية لعقد اختبارات المتقدمين من خلالها، حيث أنشأ محمد رفعت مدير البوابة الإلكترونية موقعا وضعت عليه بيانات المتقدمين، إضافة إلى عقد الامتحانات إلكترونيا، والتي كانت المرة الأولى للوزارة تطبيق الاختبارات عن طريق الإنترنت.


مرحلة التظلمات


وفي نهاية ديسمبر من العام الماضي، استقبلت الوزارة تخلفات الاختبارات العامة والتظلمات والاعتذارات بسبب السفر خارج البلاد أو المجندين بالقوات المسلحة، واختبارات المواد التخصصية، وهى المرحلة الأخيرة من سبعة مراحل من الاختبارات التي مر بها المعلمين في كل المديريات التعليمية.


مرحلة الفرز 


وضعت وزارة التربية والتعليم المعايير التى نص عليها القانون رقم 155 وتعديلاته أمام أعينهم في فرز واختيار المتقدمين وتطبيق قواعد المفاضلة بينهم، حيث تم اختيار 30 ألف متقدم باختيار الأعلى في الدرجات والأعلى فى تقدير الكلية، إضافة إلى الأكبر سنا إضافة إلى المعايير الآخرى التى أوردها القانون رقم 155 وتعديلاته، ويتم فرز كل تخصص على حدة، حيث تم ترتيب الأسماء في التخصص الواحد طبقا لدرجات ومعايير المتقدمين على مستوى الجمهورية.


البوابة الإلكترونية.. إعلان النتائج


وقال محب الرافعي إنه سيتم الإعلان عن المسابقة وترتيب المعلمين الذين تقدموا للمسابقة، وستعلن نتائجها فور الانتهاء من فحص أعداد المتقدمين والشهادات المقدمة وباقي الإجراءات، مضيفا في تصريح سابق لـ"دوت مصر" أن نتائج المسابقة لا يوجد بها أي وساطة أو تدخل، مضيفا أن كل المتقدمين سيحصلون على حقهم بالصدق والشفافية.


ووفقا لبيان وزاري سابق، ويتضمن الترتيب جميع الأسماء التي تقدمت للمسابقة، والتي ستتم مراجعة أوراقهم وبياناتهم خلال أيام، بإعلانها على موقع المسابقة الإلكتروني. 


النتيجة "للناجح والراسب"


ولن يقتصر الإعلان عن الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم فقط، بل ستعلن الوزارة جميع الأسماء ودرجات كل متقدم وترتيبه بين زملائه في التخصص الواحد، ويتم إعلان النتيجة طبقا للأولويات الآتية: درجة المؤهل (امتياز ــ جيد جدا ــ جيد ــ مقبول)، المؤهل الأعلى (ماجستير ــ دكتوراه)، نتيجة الاختبارات العامة والتخصصية (نسبة مئوية)، أقدمية المؤهل، والسن.


الراسبون.. "في الاحتياطي"


وقد أعلنت الوزارة في بيان سابق، أن سوف يتم إعلان ترتيب 25% من الـ30 ألف وظيفة كاحتياطي، للاستعانة بهم في حالة عدم صحة بيانات المتقدمين في القائمة الأساسية.


عقب النتيجة.. "التدريب"


وعقب التعيين سوف يتم تنظيم دورة تدريبية للمتقدمين بالأكاديمية المهنية للمعلم، قبل البدء في التدريس، ومدة هذه الدورة أسبوعين :أسبوع تأهيل والآخر في مادة التخصص.


وتابعت الوزارة أنه سوف يتم تشكيل لجنة تتكون من: عضو أو أكثر من جهاز المتابعة بديوان عام الوزارة، عضو من الشؤون القانونية بالمديرية، عضو من شؤون العاملين، وعضو من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة للتأكد من صحة بيانات المتقدمين من مصادرها الرسمية بالجامعات والكليات المختلفة.