التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:07 ص , بتوقيت القاهرة

النقط العراقية: إخماد النيران في 18 بئرا أشعلها "داعش"

أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس الجمعة، عن نجاح فرقها الفنية والهندسية في إخماد النيران في 18 بئراً نفطياً في حقلي العجيل وحمرين شرقي محافظة صلاح الدين.


وكان مسلحو تنظيم "داعش" قد أضرموا النيران في الآبار النفطية عندما انسحبوا من المنطقة خلال المعارك في الخامس من الشهر الجاري.


وقالت الوزارة، في بيان بحسب وكالة الأناضول، إن الفرق الفنية والهندسية في الشركة المملوكة للدولة، تمكنت من إطفاء الحرائق ضمن حقلي حمرين وعجيل بمحافظة صلاح الدين، والسيطرة عليها تماما". وأوضحت الوزارة أن "الآبار المذكورة يبلغ عددها 18 بئرا، كانت قد تعرضت للتخريب والحرق من قبل عصابات داعش الإرهابية". 


وكانت الوزارة قد أعلنت أمس الخميس، عن إخماد النيران في 7 آبار نفطية في حقل حمرين. والحقل الذي يضم 33 بئرا نقطية كان في مرحلة الإعداد لبدء الإنتاج، لكن تقارير محلية أشارت في الأشهر السابقة إلى أن "داعش" كان يستخرج الخام من تلك الآبار ويبيعه في السوق السوداء بأسعار زهيدة.


 وكان التنظيم قد أحكم سيطرته على آبار النفط في منطقة شرقي صلاح الدين في صيف العام الماضي، عندما تمدد في شمال وغرب البلاد، لكن حقول النفط الرئيسية ومنظومة التصدير الإستراتيجية في جنوب البلاد بقيت في منأى عن الهجوم. ولم تتأثر صادرات الخام العراقية وبقيت تحوم حول 2.5 مليون برميل يوميا.