التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:27 م , بتوقيت القاهرة

لماذا حذفت التعليم "عقبة بن نافع" و"صلاح الدين" من المناهج؟

سادت حالة من الجدل بعد قرار وزير التربية والتعليم الأخير، بتنقيح مناهج اللغة العربية، حيث قررت الوزارة حذف بعض الدروس من الفصل الدراسي الثاني لمعظم مراحل الدراسة.


وقالت الوزارة في بيان سابق إنه تم حذف الموضوعات التي يمكن أن تحث على العنف أو التطرف، أو تشير إلى أي توجهات سياسية أو دينية أو أي مفاهيم يمكن أن تستغل بشكل سيء".


حذف وزارة التربية والتعليم من المناهج لم يكن المرة الأولى، فقد حذفت الوزارة وقت تولي وزير التعليم السابق محمود أبوالنصر دروسا عن "ثورة العصافير ونهاية الصقور"، التي تتحدث عن حرق العصافير لأعدائها، مما وجه انتقادات لمؤلفي المناهج، وما أسموه بالترويج لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".


"عقبة بن نافع" و"صلاح الدين الأيوبي".. هما أبرز الأبطال اللذين تم حذف الدروس التي تتحدث عن سيرتهما من مناهج اللغة العربية هذه المرة من تنقيح الوزارة، حيث تم حذف درس صلاح الدين الأيوبي بالوحدة الأولى للصف الخامس الابتدائي، وحذف الدرس كله الذي يتحدث عن فتوحات القائد العسكري مؤسس الدولة الأيوبية.


وكذلك حذف ستة فصول من قصة "عقبة بن نافع"، فاتح إفريقيا، والمقررة في اللغة العربية على الصف الأول الإعدادي، وهي: الفصل الحادي عشر عن "عبقرية عقبة الحربية"، والفصل الثاني عشر بعنوان "ماء فرس"، والفصل الرابع عشر بعنوان عزل عقبة، والفصل الخامس عشر بعنوان "عودة عقبة للقيادة"، والفصل السابع عشر بعنوان "يوم مشهود"، والفصل الواحد والعشرون بعنوان "عقبة على شاطئ الأطلنطي".


جدل في الإعلام قبل وبعد الحذف


انتقد  الإعلامي إبراهيم عيسى وجود قصة "عقبة ابن نافع" في برنامجه على قناة "أون تي في"، معلقا أن القصة تروج للجهاد في سبيل الله بغزو إفريقيا، قائلا "هل الوزارة عايزة تعلم أولادنا الجهاد بفتح إفريقيا"، مشيرا إلى أن فترة الطفولة تحتاج التربية على العلم وليس الجهاد ونشر الإسلام، مضيفا "عيل عمره 12 سنة لما يقرا قصة عقبة بن نافع هيسأل ليه ما نغزوش أمريكا زي عقبة بن نافع؟"، بحسب قوله.



انتقد حمزة زوبع، المتحدث السابق باسم حزب الحرية والعدالة، حذف القصة، رابطا بين الحذف وبراءة وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، مضيفا "التعليم حذفت قصة صحابي ابن صحابي.. "عقبة بن نافع" "اتشال من المنهج"، على حد قوله.



أستاذ تاريخ: التعليم تطبق سياسة أمريكية


يقول عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث، إن حذف مثل هذه الدروس من المناهج جاء استجابة للنظام العالمي الجديد الذي بدأت الولايات تنادي به بداية التسعينيات.


ويضيف الدسوقي في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الحكومة الأمريكية وقتها رأت أنه ينبغي تخفيف دراسة البطولات التاريخية في مناهج التاريخ، لأن البطل لشعب هو عدو بالنسبة لشعب آخر، فـ"صلاح الدين الأيوبي" هو بطل إسلامي وعربي وعدو للصليبيين، بجانب منع تدريس الدين في المدارس أو في دور العبادة ويبقى فقط في كتب التاريخ.


ويوضح أستاذ التاريخ أنه وفقا لهذا الأساس استجابت وزارة التربية والتعليم في مصر لهذه الفكرة بحذف الدروس، وهو ما تم من قبل عندما قررت أن تكون مادة التاريخ مادة اختيارية للطلاب في الثانوية العامة عام 1994، وفي هذا العام لوحظ أن نسبة اختيار المادة بين الطلبة لم تتجاوز 10%، وانتقد كثير من الكتاب وقتها مثل نعمات أحمد فؤاد، وتراجعت الوزارة في العام التالي.


ويتابع الدسوقي، أنه يمكن للوزارة أن تحذف قصصا من وحي الخيال، مثل درس "ثورة العصافير والصقور"، لما تراه ترويجا لتنظيم داعش، والتي تبيح فكرة محاسبة المخطئ بالحرق، لكن الأمر يختلف مع وقائع تاريخية ثابتة لا يمكن حذفها.



أثار الحذف أيضا الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، في بعض التعليقات التالية:



تطوير المناهج: الدروس يتم تأويلها سياسيا بالفصول


قالت مدير مركز تطوير المناهج، ثناء جمعة، إن حذف تلك المواد نتيجة لتنقيح المناهج التعليمية، بعد أن تم عرض تلك المناهج بالكامل على مستشاري المواد وأعضاء مركز تطوير المناهج، بعد أن تمت إثارة القضية في الإعلام.


وأضافت "جمعة" في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أن خطوة التنقيح اتخذتها الوزارة في ضوء وجود قائمة من الدروس التي يمكن تأويلها بشكل خاطئ، لاحتوائها على توجهات سياسية ودينية، يمكن لمدرس المادة بداخل الفصل أن يستغلها سياسيا، مثل التشبيه بـ"داعش"، مضيفة "التعديل ركز على التمسك بالثوابت التي لا تثير المشكلات بين الطلاب".


وأوضحت أن حذف عدد من الفصول من قصة عقبة بن نافع للصف الأول الإعدادي لن يؤثر على مسار القصة للطلاب، بعد مراجعة مستشاري المادة للمحذوفات، مضيفة أن المركز لا يزال يراجع عددا من المواد الدراسية قبل طباعة الكتب الدراسية للعام الدراسي القادم.