التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 12:08 ص , بتوقيت القاهرة

مجلس حقوق الإنسان يعتمد تقرير  "مراجعة مصر"

اعتمد "مجلس حقوق الإنسان" التابع للأمم المتحدة في جلسته اليوم الجمعة، تقرير مصر للمراجعة الدورية الشاملة، وذلك بموافقة كافة دول المجلس الأعضاء ( 47 دولة).

وشهدت الجلسة ترحيبا من الغالبية العظمى من الدول الأعضاء بالجهود التي تقوم بها مصر من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وكذلك تجاوبها مع آلية المراجعة الدورية الشاملة والتوصيات التي قدمتها الدول خلال مراجعة ملف مصر في نوفمبر الماضي، وبما وصل إلى قبول مصر لأكثر من 81 % من مجمل التوصيات التي قدمت.

جدير بالذكر، أن المراجعة الدورية الشاملة لملف مصر كانت قد جرت في شهر نوفمبر الماضي، حيث تجري هذه المراجعة لكافة الدول في المجلس كل أربع سنوات. 

و كان مندوب مصر لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير عمرو رمضان، قد أكد في كلمة ألقاها في بداية الجلسة، تثمين مصر لعمل آلية المراجعة الدورية الشاملة لما تتسم به من عالمية، وكذلك لما أسهمت به مصر في بلورة هذه الآلية من خلال قرارات المجلس.

وأضاف رمضان، أن مصر قدمت إلى سكرتارية المجلس رؤيتها للتوصيات التي قدمت إليها، موضحا أن نظرتها لتلك التوصيات تتسق مع الدستور المصري وأن التوصيات التي قبلتها مصر جاري تنفيذها بالفعل، خاصة وأن مصر قامت بالتعامل مع التوصيات من خلال عملية مؤسسية في مصر، وعبر تشكيل لجنة وطنية لحقوق الإنسان قامت بدراسة التوصيات والنظر في المقبول منها ومتابعة عملية التنفيذ.

وقال مندوب مصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، إن الحكومة في مصر تعاملت مع التوصيات بانفتاح كبير وإيجابية وقبلت 243 توصية، وهو مايعنى نسبة قبول تصل الى 81 % منها.