التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:31 م , بتوقيت القاهرة

"تواضروس" لـ"أنسي": عائلة ساويرس خدمت الوطن كله

قام بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، مساء أمس الخميس، بتسليم جائزة البابا شنوده الثالث للحكمة والشفقة، لرجل الأعمال المهندس أنسي نجيب ساويرس، مؤسس مجموعة "أوراسكوم"، وقال عن عائلته، "عائلة ساويرس خدمت الوطن كله"، وذلك خلال الاحتفال بالذكرى الثالثة لرحيل البابا شنودة الثالث بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي الملحق بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


وكان قد حضر الاحتفال البطريرك مار أغناطيوس آفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والبطريرك آرام الأول كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس بكيليكيا، وعدد من رجال الإكليروس من الكنائس القبطية والسريانية والأرمنية، بالإضافة لعدد من الشخصيات العامة الذين تقدمهم المهندس نجيب ساويرس نجل أنسي ساويرس، ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، والمفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، أستاذ العلوم السياسية الدكتور أسامة الغزالي حرب ورجل الأعمال منير غبور.


كما تم عرض فيلم تسجيلي عن حياة أنسي ساويروس وقصة كفاحة وخدماته للمجتمع، وتخلل الفيلم أحاديث من أصدقائه وأبناءه وزوجته، فيما قال البابا تواضروس، خلال كلمته بالحفل: "إنني سعيد لثالثة أسباب، أولهم زيارة صاحبي القداسة مار أغناطيوس أفرام الثاني، والكاثوليكوس أرام الأول وحضورهما الاحتفالية، فهي بركة خاصة أن يلتقي الأشقاء في ظل الظروف العصيبة التي يمر الشرق الأوسط.".


وأضاف: "أما السبب الثاني فهو للاحتفال بذكرى نياحة البابا شنودة الثالث، والذي يمثل نوعا من الوفاء الذي نحتاجه، فالبابا شنودة تعب من أجل الوطن والكنيسة وصنع السلام في كل مكان زاره أو عاش فيه".


وتابع: "أما السبب الثالث لسعادتي فهو تكريم المهندس أنسي ساويرس، الشخصية المصرية الأصيلية التي أحبت أرض مصر، وهو شخصية تعطينا رجاء وأمل أن أرض مصر تنبت دائما نماذج ناجحة وأمثلة للجميع".



وذكر: "أنسي ساويرس أخذ الحياة بصورة عامة وجدية وعرف تماما أن الحياة الناجحة تقوم على قدمين هما التعليم والعمل، مضيفا "بناءه الحقيقي كان في التعليم الذي عرف قيمته، فحرص على تعليم أبناءه أفضل تعليم، لأن التعليم هو قاطرة التنمية، وقد ساعدته زوجته ورفيقة عمره السيدة يسرية لوزا".


واستطرد: "المهندس أنسي لم يضع يده على خده عندما تم تأميم ممتلكاته، بل عمل بإصرار واجتهاد بنعمة الله، وعمل بأمانة خارج الوطن لفترة إلا أنه حن له وعاد ليخدمه ناسيا كل ما حدث في الماضي من تأميم، بل خدم الوطن والمجتمع كله دون تمييز".


ومن ناحيته وجه رجل الأعمال المهندس أنسي ساويرس في كلمته اليوم، الشكر إلى البابا والأنبا إرميا رئيس المركز الثقافي على منحه الجائزة، التي تحمل اسم البابا شنوده واصفا أياه بالشخصية المحبوبة التي يسترشد لها الجميع ويتعلم من حكمته الكل.



وأضاف ساويرس، خلال كلمته التي لم تستغرق أكثر 5 دقائق: "إني أشكر الله على تذليله كل الصعوبات التي مررت بها، وما منحني إياه في حياتي من توفيق وبركة".


كما ألقى نجيب ساويرس كلمة لم تستغرق 3 دقائق قال خلالها "أهم ما قام به والدي معنا أنه استطاع أن يجعل من أولاده أصدقائا له، ولا أنسى دور أمي التي تحملت أعباء المسؤولية مع والدي في أصعب اللحظات".