التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:12 م , بتوقيت القاهرة

العربي لـ"دوت مصر": توجد حملة إعلامية موجهة ضد الجامعة العربية

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، على ضرورة الالتفاف الآن للمشاكل الكبيرة التي يتعرض لها العالم العربي، بدلا من الانجرار وراء موضوعات هامشية في هذه المرحلة، وذلك في تصريحات صحفية أدلى بها للصحفيين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.


وردا على سؤال لـ" دوت مصر" حول أن هذه الأمور التي وصفها بالهاشمية تمت إثارتها من قبل البعض ممن ناقشوا الموضوع مع وزراء الخارجية خلال اجتماعهم الوزاري والذي عقد بداية الشهر الجاري، قال: "أنا أرجو بصراحة لهذا الموضوع ألا يتكرر في الاجتماعات المقرر عقدها في المرحلة القادمة، وليس في القمة فقط، وأن تكون المناقشات في إطار كيف نحني أنفسنا في ظل العالم المتغير الذي يشهد تهديدات ونيران مشتعلة شرقا وغربا إلى أن نسعى لمواجهة التحديات".


وقال العربي "لابد أن أبدي استغرابي وأسفي لأن تثار هذه الموضوعات الهامشية، وقد سبق أن قلنا بأن أي نوع من المزايا أو المرتبات المتعلقة بالموظفين في الجامعة العربية أو حقوقهم المتعلقة بالجامعة العربية التقاها الأمانة العامة بل تقرها مجالس الجامعة العربية على المستوى الوزاري والمندوبين". 


وأضاف: "لم يحدث أيه زيادة في مرتبات ومزايا الجامعة العربية منذ فبراير 2011، حيث أقرها في ذلك الوقت وزراء الخارجية أي قبل أربع سنوات، أما أن تثار الآن على أنها شيء إضافي أو أن الجامعة أخذت مزايا لا تستحقها فهذا شيء غير صحيح ولا نقبله".


وفيما يتعلق بتعديل ميثاق الجامعة العربية وإذا كان مطرح خلال القمة العربية قال: "مطروح وأنا أتمنى أن يتم تعديله وتحديثه حتى تكون للجامعة الآليات اللازمة لمواجهة المشاكل الموجودة". وأكد لـ"دوت مصر" أن ما أثير عن أن ملف تطوير الجامعة بما فيها تعديل الميثاق تم رفعه للعلم وليس لأخذ قرار بشأنه، قائلا: "هو دائما للعلم والرؤساء هم من يقررون".


ومن المنتظر أن تنطلق الأعمال التحضيرية لأعمال القمة العربية يوم الاثنين القادم في شرم الشيخ، وذلك تحضيرا للقمة التي تقام يومي 28 و 29 مارس الجاري، في القمة التي تأتي تحت عنوان " سبعون عاما من العمل العربي المشترك" وتبحث في مقدمة أعمالها ملف صيانة الأمن القومي العربي.