التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:38 ص , بتوقيت القاهرة

جمال عبدالرحيم: إجراء انتخابات الصحفيين في صناديق شفافة

قال رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، جمال عبدالرحيم، اليوم الخميس، إن اللجنة قامت بتوفير صناديق الانتخابات الزجاجية في جميع اللجان، كما تم توسيع السرادق المقام أمام النقابة حتى يستوعب جميع الناخبين، فيما قامت أجهزة الأمن باتخاذ إجراءات أمنية مشددة لتأمين الانتخابات، التي تبدأ في العاشرة من صباح غد الجمعة.


وأضاف عبدالرحيم أن التسجيل سيبدأ في الساعة العاشرة صباحا، ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية المسددين للاشتراكات، والذين يحق لهم التسجيل والانتخاب 7588 ناخبا في لجان النقابة العامة بالقاهرة وعددها 22 لجنة، فيما يبلغ عدد الصحفيين المسددين للاشتراك في النقابة الفرعية بالإسكندرية 141، بينما يبلغ عدد الصحفيين غير المسددين للاشتراك 360 ناخبا في النقابة العامة بالقاهرة وواحد فقط في الإسكندرية.


وأشار رئيس اللجنة إلى أنه لأول مرة ستجرى الانتخابات في صناديق زجاجية شفافة بجميع اللجان، وتحت إشراف قضائي كامل من قضاة مجلس الدولة، وبحضور مندوبين عن كل المرشحين، كما تم التنبيه على الهيكل الإداري بالنقابة بعدم التدخل في العملية الانتخابية برمتها.


وأوضح أنه يحق للصحفيين غير المسددين للاشتراك، سداد الاشتراكات غدا، والمشاركة في الانتخابات، منوها بأن عدد المرشحين على منصب النقيب 6، وعلى عضوية مجلس النقابة 53، وأنه في حال اكتمال الجمعية العمومية قبل الثانية ظهرا بحضور 25% من أعضاء الجمعية المسددين للاشتراك، ستبدأ الجمعية العمومية على مسرح النقابة بالدور الأرضي، في مناقشة الميزانية والحساب الختامي، وتقرير مجلس النقابة واقتراحات بعض الأعضاء، وكذا مقترحات مجلس النقابة، ثم تبدأ بعدها مباشرة عملية التصويت التي تستمر 5 ساعات كاملة.


وفي حالة عدم حصول أحد المرشحين على منصب النقيب على نسبة 50% من الأصوات، تتم إعادة الانتخابات على منصب النقيب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات في الجولة الأولى، وتعتبر الجمعية العمومية منعقدة حتى تمام التصويت في جولة الإعادة.


وفى هذه الحالة، وتنظيما للجهود الإدارية والتنظيمية، فإن انتخابات الإعادة، ستكون فى اليوم التالي السبت 21 مارس، على أن تبدأ عملية الاقتراع في الساعة الثالثة عصرا، وتنتهى في السابعة من مساء اليوم نفسه.