التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 07:29 ص , بتوقيت القاهرة

عفيفي ناقش مع وفد "الإنجيلية الألمانية" علاقة الإسلام بالآخر

التقى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محيي الدين عفيفي ظهر اليوم الخميس، وفد الكنيسة الإنجيلية الألمانية ويرافقه وفد من الكنيسة الإنجيلية المصرية، حيث تناول اللقاء عدة قضايا هامة تتعلق بالإسلام وعلاقته بالمجتمع وعلى رأسها حقوق الطفل والمرأة في الإسلام وقواعد التربية الإسلامية ونشأة الطفل والتربية الإسلامية.



 وضم الوفد الكنسي، طبقا لبيان "البحوث الإسلامية" اليوم الخميس، الدكتور ثروت قادس رئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونية بالكنيسة الإنجيلية بمصر، القس رينهارد زنك رئيس المجمع الإنجيلي بفرانكفورت و الدكتور جورج هورجه وكيل وزارة التضامن الاجتماعي لرعاية الطفل والشباب بألمانيا.


وشهد اللقاء طرح أعضاء الوفد لعدد من الأسئلة عن تربية الطفل وحقوقه في الإسلام ونظرة الإسلام للمرأة، ومن جانبه أكد الأمين العام لأعضاء الوفد أن الإسلام تحدث عن كليات ولم يتحدث عن جزئيات وذلك احتراما للعقل البشري الذي لديه مساهمات عظيمة من التفكير والإبداع في ضوء التعاليم الإسلامية.


وفيما يتعلق بالموروثات الثقافية أوضح عفيفي أننا نحترم الثقافات الأخرى ونؤكد أهمية التواصل الحضاري، مشيرا إلى أن ما يوجد في أوروبا من ظاهرة "إسلاموفوبيا" من أبرز أسبابها عدم فهم الإسلام بشكل صحيح والحكم على الإسلام من خلال أفكار وسلوكيات الجماعات الإرهابية والتكفيرية.


 وردا على سؤال لأحد أعضاء الوفد حول قدرة الأزهر على متابعة الخطب الدينية في كل المساجد في مصر، أكد عفيفي أنه في خلال 30 عاما مضت تم إضعاف الأزهر وإعطاء مساحة للتيارات الأخرى المتشددة التي تفتقد الوسطية، إلا أنه رغم ما يواجهه الأزهر مؤخرا فهو موضع ثقة واحترام المجتمع المصري والعربي والعالمي في ظل الرؤية الإصلاحية الكبيرة للأزهر الشريف.