التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:36 ص , بتوقيت القاهرة

نداء مصر يطالب القوى السياسية بالتكاتف لإسقاط مزدوجي الجنسية

 قال عضو المجلس الرئاسي لائتلاف نداء مصر، طارق زيدان، إن يجب على القوى السياسية التكاتف مع بعضها البعض لإسقاط أي مرشح من مزدوجي الجنسية، وذلك للحفاظ على الأمن القومي المصري، لافتا إلى أنه يجب على مجلس النواب المقبل، أن يقوم بإجراء تعديلات على الدستور تمنع ترشح مزدوجي الجنسية.


وأوضح زيدان في تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن وجود مزدوجي الجنسية في مجلس النواب المقبل سيشكل خطورة كبيرة على الأمن القومي المصري، ويضع علامات استفهام كثيرة حول المغزى من السماح لهم بالترشح، مؤكدا أنه كان يتنمى عدم السماح لمزدوجي الجنسية بالترشح للبرلمان، ولكن بعد أن قضت المحكمة الدستورية بذلك فلن يستطع أحد منعهم.


و كان وزير العدالة الانتقالية، المستشار إبراهيم الهنيدي، قد رد على مخاوف البعض من ترشح مزدوجي الجنسية، وتهديد ذلك للأمن القومي للبلاد، بـ"إن اللجنة ملتزمة بتنفيذ حكم المحكمة الدستورية حرفيا، والقانون يمنح وزير الداخلية حق إسقاط الجنسية، عن من يثبت تهديده للأمن القومي".


كانت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار أنور العاصي، قضت بعدم دستورية، البند الأول من المادة رقم 8، الخاصة بشروط الترشح للانتخابات من قانون مجلس النواب، الذي تضمن اشتراط حصول المرشح لعضوية مجلس النواب، على الجنسية المصرية منفردة، وهو ما يمنع المصريين مزدوجي الجنسية، خاصة المغتربين منهم، من الترشح.