التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

دراج: ترشح مزدوجي الجنسية للانتخابات حق كفله الدستور

انتقد  المتحدث الرسمى لتحالف 25-30، الدكتور أحمد دراج، دعوات بعض القوى السياسية، لمنع ترشح مزدوجي الجنسية، في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدا أن ترشحهم حق دستوري أصيل، ولا يمكن منعهم من ذلك.


ووصف دراج في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" دعوات منع مزدوجي الجنسية بـ"الافتكاسات"، التي يروج لها البعض لخلق أزمة، مشيرا إلى أن ما يدعيه البعض عن وصول أمريكي الجنسية أو إسرائيلى للبرلمان، درب من المحال، خاصة أن المواطنين يعلمون جيدا خطورة ذلك، ولن يمنحوا أصواتهم لهؤلاء .


وأوضح أنه طالما ارتضينا أن تكون الدولة يحكمها الدستور والقانون، فلا يمكن أن نحرم مواطن من حقه الدستوري، لافتا إلى أن وزارة الداخلية لديها قاعدة بيانات بأسماء كل من تم تجنيسهم، ولديها ملفات خاصة بهم وهي قادرة أن تقدم للجنة الانتخابات، ما يفيد بخطورة البعض منهم على الدولة.


و كان وزير العدالة الانتقالية، المستشار إبراهيم الهنيدي، قد رد على مخاوف البعض من ترشح مزدوجي الجنسية، وتهديد ذلك للأمن القومي للبلاد، بـ"إن اللجنة ملتزمة بتنفيذ حكم المحكمة الدستورية حرفيا، والقانون يمنح وزير الداخلية حق إسقاط الجنسية، عن من يثبت تهديده للأمن القومي".


كانت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار أنور العاصي، قضت بعدم دستورية، البند الأول من المادة رقم 8، الخاصة بشروط الترشح للانتخابات من قانون مجلس النواب، الذي تضمن اشتراط حصول المرشح لعضوية مجلس النواب، على الجنسية المصرية منفردة، وهو ما يمنع المصريين مزدوجي الجنسية، خاصة المغتربين منهم، من الترشح.