التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:56 م , بتوقيت القاهرة

"المؤتمر": مخاوف ترشح مزدوجي الجنسية غير مبررة

قال نائب رئيس حزب المؤتمر، صلاح حسب الله، أن "مخاوف بعض القوى السياسية من ترشح مزدوجي الجنسية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، غير مبرر، ولاسيما أنهم مواطنون مصريون لهم نفس الحقوق والواجبات".


وأوضح حسب الله، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، اليوم الاربعاء، أن "ترشح مزدوجي الجنسية حق دستوري، وما يردده البعض عن إمكانية نجاح من يحلمون الجنسية الإسرائيلية ودخولهم للبرلمان سيؤثر على الأمن القومى كلام لا يمت للواقع بصلة"، لافتًا إلى أن "الشعب سيكون أول الرافضين لانتخاب كل من يحمل جنسية دولة معادية لمصر"، حسب قوله.


وأضاف  نائب رئيس حزب المؤتمر، أن "القانون أكد على أن من له حق الترشح هو من ينطبق عليه شروط قانون التجنس، الأمر الذي يؤكد أنه لن يترشح أي مواطن سوى المسجل بياناتهم في وزارة الداخلية، ومعلوم أماكنهم داخل مصر".


 وأشار حسب الله إلى أن "هناك من يريد أن يهدم أية خطوة تساعد على تحقيق المساوة بين المواطنين"، مشددًا على أن "المصريين بالخارج ليسوا أقل وطنية من المصريين في الداخل".


يذكر أن وزير العدالة الانتقالية، المستشار إبراهيم الهنيدي، أكد بشأن مخاوف  بعض القوى السياسية من ترشح مزدوجي الجنسية، أن "اللجنة ملتزمة بتنفيذ حكم المحكمة الدستورية حرفيًّا، والقانون يمنح وزير الداخلية حق إسقاط الجنسية عمن يثبت تهديده للأمن القومي".