التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:08 م , بتوقيت القاهرة

المواد المحذوفة من اللغة العربية بجميع المراحل التعليمية

أثار "فاكس" من مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بين الطلبة، لما يحويه من قائمة للمحذوفات من المناهج الخاصة باللغة العربية لكل الصفوف الدراسية.


وأكد مصدر مطلع من داخل وزارة التربية والتعليم، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الأربعاء، أن الفاكس صحيح، لكنه جاء نتيجة جولات وزير التربية والتعليم محب الرافعي على المدارس، وعلمه أن هناك بعض المواد المحذوفة لا تزال تدرس في المدارس.


وكان قرار حذف تلك الدروس هو آخر قرار أصدره وزير التربية والتعليم السابق محمود أبو النصر قبل إقالته من الوزارة، ومن خلال الجولات الميدانية لوزير التعليم الجديد كشف أن القرار تم إرساله للمديريات التعليمية، ولم يتم إرساله إلى المدارس عقب صدوره. 


وأضاف المصدر أن هناك عددا من المدارس امتحنت بالدروس المحذوفة، نتيجة عدم وصول القرار إلى مديري المدارس.


وكان وزير التربية والتعليم السابق محمود أبو النصر أصدر قرارا بحذف بعض الدروس، منها ثورة العصافير من الصف الثالث الابتدائي، والصقور الأشرار.


ووافق محب الرافعي وزير التربية والتعليم على ما انتهت إليه اللجنة المشكلة من مركز تطوير المناهج، والمكلفة بإجراء جميع المراجعات لكتب اللغة العربية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، بهدف تنقيحها من الموضوعات التي يمكن أن تحث على العنف أو التطرف، أو تشير إلى أي توجهات سياسية أو دينية أو أي مفاهيم يمكن أن تستغل بشكل سيء، فضلا عن إزالة الحشو والتكرار.


وحصل "دوت مصر" على قائمة المواد المحذوفة من وزارة التربية والتعليم: