التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

دفاع "كنيسة كرداسة": تناقض بين المعمل الجنائي والتحريات

طلب رئيس الدائرة الرابعة عشرة بمحكمة جنايات الجيزة، المستشار محمد ناجي شحاتة، من دفاع المتهمين بحرق كنيسة كرداسة، أسماء شهود النفي المتواجدين خارج القاعة كي يسمح لهم بالدخول،  كما طلب الدفاع الحديث مع المتهمين بعد انتهاء جلسة اليوم الأربعاء، ومناقشة المحكمة في التقرير المقدم من هيئة الأدلة الجنائية بشأن القضية.


كما قال الدفاع، إن هناك تناقضا بين أقوال الشهود وتقرير المعمل الجنائي، وماورد على لسان معد التحريات، الرائد أحمد جاد، الأمر الذي يستدعي سماع شهادة خبراء المعمل الجنائي.


كما طلب الدفاع، استعجال استحضار شريط التسجيل الخاص بحرق كنيسة السيدة العذراء مريم بكفر حكيم في كرداسة، من الإذاعة والتليفزيون، والذي وقع في أغسطس 2013، وفي حالة عدم وجوده، يحصل على إفادة بما تم التنويه عنه بشأن حرق الكنيسة.


كان المستشار أحمد البقلي، المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة، قد أحال أوراق 73 متهما إلى محكمة الجنايات بالجيزة، لتورطهم في إحراق كنيسة كفر حكيم بكرداسة، يوم 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع قتل 11 ضابطا ومجندا من بينهم مأمور مركز كرداسة، وطالبت النيابة بتوقيع أقصى عقوبة عليهم، وفقا لقانون العقوبات ومواد الإرهاب؛ لإضرامهم عمدا النيران فى الكنيسة، وترويع المواطنين الآمنين واستخدام القوة المسلحة ضدهم.


ويواجه المتهمون بحريق كنيسة كرداسة، تهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر، والشروع فى القتل، علاوة على إضرام النيران عمدا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.