التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 09:41 م , بتوقيت القاهرة

عمرو موسى: اعتماد السيسي على الجنزوري "مش عيب"

أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن القائمة الانتخابية التي كان يشكلها رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري كان عليها علامات استفهام كثيرة، والرئيس عبدالفتاح السيسى أكد من قبل أنه لا يدعم قائمة بعينها، وهذا يكفي بالنسبة لي، ولكن قائمة في حب مصر تركت انطباعا أنها قائمة الدولة، وبصرف النظر عن الحقيقة، فإن الانطباع كان كذلك.


وقال موسى، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن المصداقية السياسية المصرية لن تكتمل إلا بالتنفيذ الكامل لخارطة الطريق، وإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، لأن البرلمان مسألة ضرورية للمصداقية، وإدارة الحكم في مصر بطريقة جديدة، والتي تتمثل في الديمقراطية.


وأوضح أنه يتطلب بعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة بشهور قليلة أن يتم تحديد مواعيد انتخابات المحليات، التي تمثل 54 ألف كرسي لبناء الدولة، ويجب أن يشغل منهم 13 ألف كرسى للمرأة، ومثلهم للشباب من سن 21 إلى 35 عامًا، بالإضافة إلى وجود الفلاحين والأقباط والعمال حتى تتحقق الديمقراطية الحقيقية داخل الدولة، ووضع الأساس الأول لإنهاء فساد المحليات.


وعلق موسى على اتهام البعض للجنة الخمسين بأنها السبب الرئيسي في تأخر الانتخابات البرلمانية، قائلا: "هذا كلام مرسل، وموجهو تلك الاتهامات يدعون إلى إبطال أو تعديل الدستور، وهو أمر يرجعنا إلى نقطه البداية، وهو ما يثير الشكوك في نفسي.


وأوضح "أننا في الجمهورية المصرية الثالثة بعد جمهورية يوليو وجمهورية الإخوان، وأساس الحكم اليوم هو الديمقراطية، وأن الدستور يمكن تعديله حسب الظروف المطلوبة وآليات التعديل موجودة في الدستور فقط، مؤكدا أن رئيس لجنة الخمسين لا يكتب الدستور، ولكنه يشرف على عملية كتابته، وهو عمل جماعي، مشيرا إلى أن الدستور منع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء من ازدواج الجنسية، ولكنه لم يفعل هذا لمرشحي البرلمان وللناس حرية الاختيار في النهاية.


اضاف موسى "ليس عيبا أن يعتمد الرئيس على مستشارين لديهم خبرة مثل الجنزوري، ولديه أيضا شباب في طاقمه، والأساس هو جمع الخبرة مع الابتكار حتى نحصل على أفضل البدائل".


وأشار موسى إلى أنه رئيس شرفي لحزب الوفد، لكنه يمتنع عن التدخل في شؤون الحزب، مؤكدا على ضرورة قيام الحزب بإعادة النظر في التحالفات التي حدثت مؤخرا، فلا بد أن يحافظ حزب الوفد على مكانته.


وعن حديث البعض عن رغبته في تولى منصب رئيس مجلس النواب المقبل، أكد "قالوا إني أريد رئاسة البرلمان وهو شيء لم أفكر فيه، وانتقاد الطموح أو المزايدة بالسن دليل على خلل في ثقافة المنتقدين".