التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:00 م , بتوقيت القاهرة

"المؤتمر" يطالب بإلغاء ترشح الشخصيات العامة على القوائم الانتخابية

طالب رئيس حزب المؤتمر، عمر المختار صميدة، لجنة تعديل قانون الانتخابات بسرعة تعديل القانون وعرضه على رئاسة الوزراء والقيام بإجراء حوار مجتمعي يتضمن الأحزاب والقوي السياسية، مؤكدا "أن الحزب لن يشارك في لقاءات غير رسمية حول تعديل القانون، وينتظر النتائج والتوصيات من قبل لجنة الإصلاح التشريعي".


وقال صميدة، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الأربعاء، إنه يجب أن تلغي لجنة تعديل قانون الانتخابات أثناء إعداد القانون ترشح الشخصيات العامة ضمن التمييز الإيجابي في القوائم الانتخابية، ومن لديه القدرة على الترشح يخوض بنظام الفردي، وأن تقتصر على مرشحي ذوي الإعاقة والمصريين بالخارج، موضحا أن ذلك سيقلل من حجم الصراعات بين الأحزاب والتحالفات، وأن يكون هناك 8 قوائم وليست 4 قوائم.


وطالب أعضاء قائمة "في حب مصر" بترك المشهد السياسي، وسحب نفسها من صراع الانتخابات، لما سببته من تخبط في المشهد السياسي نتيجة تحدثها بأنها قائمة الدولة، قائلا:"يجب أن تلغى القائمة وتترك للقوى السياسية والأحزاب تكوين ائتلافات، بالإضافة إلى أن الناخبين يعرفون جيدا من هو مع ثورة يونيو ومن ضدها".


وأوضح رئيس حزب المؤتمر أن الأحزاب والقوى السياسية تداركوا الخطأ والتخبط الذي حدث في الفترة الماضية، من ترديد أسماء على القوائم الانتخابية، ومنها "قائمة الجبهة المصرية" بأنها قائمة "الفريق أحمد شفيق" وقائمة "في حب مصر" بأنها قائمة الدولة، لافتا إلى أن مقولة يجب أن يكون هناك قائمة موحدة هي إنتاج لفكرة الحزب الأوحد ويضر بالحياة السياسية في تلك الفترة.


وأشار صميدة إلى أنه يجب على المستقلين المرشحين للانتخابات أن يخوضوا الانتخابات تحت راية الأحزاب، ويتم إلغاء مرشح مستقل، لأنه في أغلب الأحيان ينضم المرشح لحزب سياسي أو يكون منشقا عنه.