التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:25 ص , بتوقيت القاهرة

نائب محافظة نينوي: لا تقولوا على أرضنا كردستانية

قال النائب عن محافظة نينوي، أحمد الجبوري، الثلاثاء، إنه يرفض طلب عدد من شيوخ العشائر العربية في المحافظة بانضمام مناطقهم إلى إقليم كردستان، مشددا على ضرورة عدم إطلاق مصطلح "كردستانية" على أراض تشهد معارك بين تنظيم "داعش" والبيشمركة.


أضاف في حوار مع "السومرية نيوز"، نشر اليوم الثلاثاء، أنه يرفض انضمام رسمي لحدود إقليم كردستان من عشائر محافظة نينوي، ورفضه لمصطلح أراض كردستانية على الأراضي التي تشهد معارك بين تنظيم داعش والبيشمركة أو حتى التي تحررت، خصوصا أن القوات العراقية تحارب جنبا إلى جنب للأكراد.


كما أشار الجبوري، النائب عن اتحاد القوى الوطنية، "نحن مع الإخوة العربية الكردية على أن تكون ضمن مفاهيم الشراكة وليس التبعية"، مشيرا إلى أن "كل العشائر محترمة، وأن الذين التقوا برئيس الإقليم لم أعرفهم وليسوا معروفين ومنهم من قبيلة الجبور التي انتمي أنا لها".


وأرجع الجبوري طلب شيوخ العشائر الإقليم لأنهم تضرروا من العمليات العسكرية وفي مناطق غرب الموصل، والقرى المحيطة التي تعرضت للإرهاب، على حد قوله، بعدما شهدت المناطق تجاوزات كبيرة من البيشمركة من خلال تجريف منازلهم خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، منها مجمع برزان التابع لناحية زمار، الذي يضم 600 منزل تعود إلى عشائر عربية بتهمة المتعاونين مع "داعش"، ما وصفه بـ"غير الصحيح".