التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

مكتبة الإسكندرية تنضم لعضوية برنامج "ايديكس"

وقع مدير مكتبة الإسكندرية؛ الدكتور إسماعيل سراج الدين، و مديرة برنامج edX "ايديكس" للتعليم عبر الإنترنت التابع لمعهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة هارفارد؛ وويندي سيبولا، اتفاقية لانضمام المكتبة إلى البرنامج، تقوم المكتبة بموجبها بإتاحة مواد تعليمية مجانية من خلال موقع البرنامج https://www.edx.org/course.


وأكد  سراج الدين، خلال كلمته باحتفالية التوقيع أن مشاركة مكتبة الإسكندرية في البرنامج تأتي بمثابة إسهام كبير في مجال التعليم الإلكتروني باستخدام أسلوب المواد التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت (MOOC)، حيث ستقوم المكتبة بموجب الاتفاقية بتزويد الموقع بمواد تعليمية مجانية ومحاضرات مختلفة باللغة العربية والإنجليزية لتكون متاحة للطلاب والباحثين في مختلف أنحاء العالم عبر الانترنت بشكل مجاني.



وبدوررها أعربت سيبولا، عن سعادتها لانضمام مكتبة الإسكندرية للبرنامج، مبينة أن وجود المكتبة كعضو في "ايديكس" سيعمل على إثراء المحتوى التعليمي للموقع من خلال المحاضرات التي ستقدمها المكتبة حول الإسهامات والإنجازات العظيمة التي قدمتها مصر للعالم من العصور القديمة حتى يومنا هذا.


وأضافت أن مشاركة مؤسسة عريقة كمكتبة الإسكندرية في البرنامج سيعمل بالتأكيد على زيادة وعي الطلاب، والباحثين المصريين بأهمية أسلوب التعليم عبر الإنترنت وتعريفهم بهذا الكم الكبير من المحاضرات المتاحة لهم مجانًا.    


ويعد ايديكس برنامجًا تعليميًا مفتوحًا عبر الإنترنت، قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 لإتاحة محاضرات تعليمية مجانية بلغات مختلفة على الإنترنت.


ويشارك في الموقع حوالي 60 جامعة ومؤسسة عالمية من خلال تقديم محاضرات تعليمية عبر الموقع. ويستخدم إيديكس حاليًا نحو ثلاثة ملايين طالب وطالبة من مختلف بلاد العالم، حيث يقدم الموقع أكثر من 300 دورة تعليمية.


ويعرض موقع edX محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها .


ومن أبرز أعضاء البرنامج  جامعة بيركلي، جامعة بوسطن، جامعة السوربون، الجامعة الوطنية الاسترالية، معهد كاليفورنيا التقني "كالتيك"، جامعة كولومبيا البريطانية، جامعة كورنيل، كلية دارتموث، جامعة كولومبيا في نيويورك، وغيرهم.