التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:17 ص , بتوقيت القاهرة

"عشري" تحضر اجتماع المجالس الاقتصادية والاجتماعية بـ"الرباط"

بدأ ،اليوم الثلاثاء، فى العاصمة المغربية "الرباط"  الاجتماع  التأسيسي للمجالس الاقتصادية والاجتماعية بمنظمة العمل العربية، ويناقش الاجتماع على مدي يومين إقرار إنشاء رابطة  للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، ونظام عملها ،ومشروع الرابطة من قبل الأعضاء المؤسسين لها.


وتمثل مصر في الاجتماع وزيرة القوي العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري، مع عدد من وزراء العمل بالدول العربية، بحضور أحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية.


وقالت الوزيرة في بيان لها، إن مؤتمر العمل العربي في دورته العادية (41) التي عقدت بالقاهرة في سبتمبر 2014، كان أصدر قراراً بتشكيل لجنة تحضيرية لإنشاء رابطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، وتشجيع إنشاء مجالس اقتصادية واجتماعية في الدول العربية التي لم تنشأ بها مثل هذه المجالس.


وتابعت أنه تم في نفس الشهر عقد اجتماع بالقاهرة ضم رؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من كل من لبنان والأردن والمغرب وفلطسين والجزائر وموريتانيا، بحضور وزراء العمل في كل من مصر والسودان واليمن، وكد الحاضرون أهمية هذه المجالس ودورها الحيوي في هذه المرحلة.


وأوصي الاجتماع بعقد نشاطين، الأول: للتعريف بالمجالس الاقتصادية ودورها، والثاني : إنشاء رابطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية. وعقدت  في ديسمبر الماضي فعاليات أول ملتقي للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية بمدينة شرم الشيخ، وعرضت بعض الدول العربية تجربتها في إنشاء المجالس الاقتصادية والاجتماعية، وأوصي الملتقي بإعداد مذكرة تفاهمية للتوعية بأهمية المجالس الاقتصادية والاجتماعية ودورها الايجابي في تقديم الرأي والمشورة للجهات الحكومية، والتوسع في إنشاء المجالس الاقتصادية والاجتماعية وتعميم العمل بها بالدول العربية كرافد من روافد المجتمع المدني ولدعم صانع القرار الرسمي.


كما أوصي بالتوسع في عمل ملتقيات وتنظيم مؤتمرات للتعريف بالمجالس الاقتصادية والاجتماعية وأهميتها، ووضع مشروع كامل لإنشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية، وإيجاد آلية قانونية لربط المجالس الاقتصادية والاجتماعية يبعضها تساعد في بناء علاقات إيجابية بينها وتضمن إيجاد حد أدني من التعاون والتنسيق فيما بينها والتواصل المستمر مع سائر المجالس الأخرى المماثلة.