التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:47 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "قمة التواصل" بدبي.. وبداية أقوى لسوشيال ميديا الخليج

انطلقت اليوم الثلاثاء في دبي، قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب 2015، بتوجيه من حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وحضور نخبة من كبار المؤثرين وخبراء التواصل الاجتماعي من مختلف بلدان الوطن العربي.


الحدث الذي يضُم أكثر من 1500 مُهتم وخبير في مجال السوشيال ميديا، برعاية إمارة دبي، لم يأت وليدا للحظة الحالية، فالمُتابع للشأن الخليجي، يُلاحظ اهتمامهم البالغ بوسائل الإعلام المختلفة على جميع المستويات سواء التقليدي أو الجديد، والذي يعتمد بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي. وتأتي دولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة دول الخليج الفاعلة والمؤثرة في هذا المجال، حيث استخدامها الملحوظ لموقعي "تويتر" و"إنستجرام". 


وهذا ما لمسه "دوت مصر" بمُتابعة الحسابات الرسمية لقادة وحكام دول الخليج، إلى جانب الشخصيات العامة والمشهورة لديهم، فهم الأكثر تفاعلا مع مُتابعيهم من خلال حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. ولم يقف الأمر عند هذا الحد؛ فالمسؤولون الخليجيون يتفاعلون مع المواطنين ومشاكلهم، التي يتم عرضها عليهم من خلال الحسابات الرسمية لهم، وسرعان ما تتم الاستجابة وحل تلك المشاكل.


وهناك العديد من الحسابات الفاعلة على مواقع التواصل الاجتماعي لقادة الخليج، والتي يأتي أشهرها مُتمثلا في الحساب الرسمي لحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والذي يؤكد دائما على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز تبادُل الآراء والمعرفة، وأيضا الحساب الخاص لولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد، ونائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، إلى جانب مُشاركات ضعيفة من قِبَل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتفاعل بحريني حيث وزير خارجية مملكة البحرين، خالد بن أحمد، والمستشار الإعلامي للعاهل البحريني، نبيل الحُمر، في حين يغيب قادة دولة الكويت عن المُشاركة في هذا العالم الافتراضي، فيما عدا التفاعل الملحوظ من قِبَل الشخصيات العامة والشهيرة الكويتية، حيث حسابات العديد من نواب مجلس الأمة الكويتي، إلى جانب الحساب الرسمي للإعلامية فجر السعيد، والتي حققت شهرة واسعة على المستوىين العربي أو الدولي خلال الأحداث المُتصاعدة الأخيرة في المنطقة العربية.


وفي لافتة جديدة نجح ابن أخت أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الشيخ ماجد الصباح، أو كما يُطلق عليه "شيخ الموضة"، في اقتحام عالم الموضة، وأيضا عبر حسابه الخاص في "سناب شات"، وما يُقدمه من مُغامرات ولقطات حيه من خلاله.



كما تحدث في هذه القمة العديد من الشخصيات الفاعلة في هذا المجال، أو ممن لهم تجارب ناجحة في توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لخدمة هدف أو غرض ما. فكان من أوائل المُشاركين، صاحب فكرة الهاشتاج، الأمريكي، كريس ميسينا، والذي تحدث عن ماهية أول هاشتاج، وتاريخ انطلاقه، والذي كان في 23 أغسطس/آب من العام 2007. موضحا أن زملاءه لم يتوقعوا ما حققته فكرة "الهاشتاج" من نجاح، مما دفعه لتدشين هاشتاج آخر بعنوان #dontGiveUp.
 



كما تحدث المستشار الثقافي لحكومة دبي، جمال بن حويرب، عن نجاح تجربة الهاشتاج وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي عند تدشين حملة #بالعربي، والتي تهدف إلى محاولة تغيير الصورة النمطية عن اللغة العربية، وإثبات أنها لغة عالمية وحيوية، لتشجيع العرب على استخدام لغتهم الأم عبر الانترنت، وبالأخص وسائل التواصل الاجتماعي. وكان ذلك في إطار الاستعدادات للاحتفال بـ"اليوم العالمي للغة العربية" والمُوافق لـ 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، كما حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة.



 


وأكدت الفنانة الإماراتية، أحلام على أن وسائل السوشيال ميديا أصبحت مملكة لها، تستمد منها طاقة إيجابية، ووصفها الإعلامي اللبناني، مصطفى الأغا، بأنها أصبحت وسائل تفرق اجتماعي.


وأشار عميد كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية في دبي، علي الجابر إلى أن السوشيال ميديا ليست إعلاما حقيقيا، ولكنها "اختصرت فقط مراحل الإعلام التقليدية"،مؤكدا على أن 70% من المحتوى الموجود على موقع الـ"يوتيوب" يعتمد على ما يحدُث في التليفزيون.



ولم تغفل القمة دعوة "كاتلين ستكوم" صاحبة الفستان الذي أثار الجدل مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي حول لونه إذا كان أزرق أو ذهبي؛ والتي تحدثت عن تلك القصة وكيف بدأت. وأيضا دعوة المصري، عمرو سمره والذي نجح في تسلق أعلى قمة في العالم، ليتحدث عن أساليب جذب الناس والتفاعل معهم وتقديم محتوى يجعلهم مُستمرون في مُتابعتك، وكيفية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي للتغلب على التحديات، وقال "مهمتي والتحدي القادم لي أن أكون أول مصري في الفضاء".



وكانت من أكثر المظاهر اللافته هو تفاعل الخليجيين المُهتمين، وبالأخص من الإماراتيون، مع هذه القمة منذ انعقادها، حيث رفع الشعار الخاص بها، على صورهم المُرفقة بحاسباتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وهو الأمر نفسه الذي ظهر في حملة "بالعربي". فدائما ما يُلاحظ المُتابع لمُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من الخليجيين، مواكبتهم للأحداث من خلال وضع الشعارات الخاصة بالحدث على صورهم، ومن خلال التفاعل مع الهاشتاج الخاص بالحدث.


       


وسرعان ما غرد حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه على "تويتر"، في لافتة تؤكد على مدى تفاعله مع مواقع التواصل الاجتماعي، مُعلقا على القمة "سعدت اليوم بحضور قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب.. روح شبابية، وطاقة إيجابية، وأفكار إبداعية".



وتابع "التواصل الاجتماعي نقل العالم من قرية صغيرة، لغرفة كبيرة تضُم الجميع.. ونقل الابتكار من مراكز مُتخصصة لساحة مفتوحة لملايين المُبدعين".



مُضيفا "تواصل الشعوب سابقا صنع الحضارات، والتواصل الجديد لشعوب العالم سيصنع قفزات كبيرة في مستقبل البشرية"، مُرفقا تلك التغريدة بصورة تُفيد بلحظة تسليمه جائزة "رواد التواصل" لمشروع غانم الرابح، الطفل الذي تحدى الإعاقة، مُشاركا تحديه ونجاحه عبر حسابه الرسمي على موقع "إنستجرام".



يذكر أن قمة رواد التواصل الاجتماعي العربي بدأت فعالياتها اليوم الثلاثاء، ومن المُقرر امتدادها ليوم غد المُوافق 18 مارس/آذار الجاري.