التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:24 م , بتوقيت القاهرة

لبيب: "مشروعك" تهدف إلى توفير فرص عمل للشباب في الريف

قال وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، إن الهدف من مبادرة "مشروعك" التي أطلقها رئيس الوزراء إبراهيم محلب صباح اليوم من قنا، توفير فرص عمل للشباب في القرى والأحياء والمدن والمراكز بجميع المحافظات، وتحقيق التنمية المستدامة، والحد من الهجرة من الريف للحضر، والارتقاء بجودة الحياة في مصر، وترسيخ مفهوم المواطنة، ووضع الشباب على الطريق الصحيح، لتكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب.


وأكد وزير التنمية المحلية في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن المرحلة الأولى من المبادرة القومية تشمل المرحلة 11 محافظة هي محافظة الجيزة ومحافظات الصعيد والمحافظات الحدودية.


وأشار إلى أن المبادرة يتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية، وبنوك: الأهلي، مصر، ناصر، بنك التنمية والإئتمان الزراعي، حيث سيتم ضخ 3 مليارات جنيه كدفعة أولى في تلك المحافظات الإحدى عشرة، لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب، في العديد من المجالات، وأنه لا سقف محدد للقروض المخصصة للمشروعات، مضيفا أن المرحلة الثانية من المبادرة ستبدأ الأسبوع المقبل في محافظات الوجه البحري.


كما أكد وزير التنمية المحلية حرص الوزارة على التيسير على الشباب وتسهيل إجراءات إقامة المشروعات الصغيرة، مشدداً على أنه أصدر تكليفاته لكافة المحافظين، بأنهم يتحملون مسؤولية مباشرة تجاه تذليل أية عقبات قد تواجه تلك المشروعات في أي محافظة، حيث سيتم إجراء المتابعة من خلال غرفة عمليات مركزية في وزارة التنمية المحلية، للتأكد من تنفيذ المبادرة على أكمل وجه.


وأشار الوزير إلى أن الوزارة ستقوم بإنشاء منافذ في تلك المحافظات، تكون بمثابة "الشباك الواحد" الذي يضم ممثلي كافة الجهات المختصة، وستقوم تلك المنافذ بإصدار تراخيص مؤقتة للمشروعات الصغيرة للشباب.


وأضاف أن الشباب سيتقدمون للمنفذ بطلب، مرفقاً به دراسة جدوى مبسطة، ويكون الرد بالموافقة أو الرفض خلال أسبوع من تقديم الطلب، ويتم بدء تنفيذ المشروع خلال شهر، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت دراسات جدوى استرشادية للشباب، حول مجالات مختلفة من المشروعات الصغيرة للتيسير عليهم بإستخدام تلك الدراسات.


كان رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب قد شهد صباح اليوم الثلاثاء، من محافظة قنا، إطلاق المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلي "مشروعك"، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمحافظين.