التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:36 ص , بتوقيت القاهرة

قطر تبني مدينة للأسرى الفلسطينين في غزة

وضع السفير القطري، في فلسطين، محمد العمادي، حجر الأساس لمشروع مدينة الشيخ حمد السكنية للأسرى المحررين من السجون الإسرائيلية، جنوب مدينة غزة، وذلك ضمن باكورة مشاريع الإعمار القطرية في قطاع غزة، وفقا لما ذكرته شكبة "الجزيرة" الإخبارية.


وأوضح العمادي أن المشروع يأتي كبداية لعدة مشاريع ستندشنها الحكومة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة في إطار المنحة التي إلتزمت بها الدوحة لإعادة إعمار القطاع، كما بدور الحكومة الفلسطينية في تسهيل عملية دخول المعدات إلى قطاع غزة لتنفيذ المشروع.


ووجه السفير القطري شكره لحكومة الوفاق الفلسطينية لدورها في "التنسيق وتسهيل مهمة دخول مواد البناء إلى القطاع لتنفيذ المشروع".


من جانبه أوضح وزير الأشغال العامة والإسكان، مفيد الحساينة في كلمة له خلال الفعالية أن الحي السكني سيقام على أرض مساحتها 120 دونما، (الدونم يساوي ألف متر مربع) بواقع 28 عمارة سكنية تضم 360 وحدة سكنية، بالإضافة إلى المرافق العامة وتجهيزات البنى التحتية.


وكانت قطر قد تبرعت في أكتوبر/تشرين الأول 2012 بنحو 407 ملايين دولار لإعادة إعمار القطاع عبر تنفيذ مشاريع إستراتيجية وحيوية هناك, كما تعهدت خلال مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة -الذي انعقد في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي- بتقديم مليار دولار.