التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:29 ص , بتوقيت القاهرة

"البشير" يعفو عن 5 من عناصر "العدل والمساواة"

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، عفوا رئاسيا عن 5 من مقاتلي حركة العدل والمساواة المتمردة في إقليم دارفور، 4 منهم أدينوا بالإعدام عقب القبض عليهم إثر هجوم شنته الحركة على الخرطوم في 2008، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول للأنباء".


وأكد المتحدث باسم حركة "العدل والمساواة" لوكالة "الأناضول"، إن البشير أصدر قرارا جمهوريا بإسقاط العقوبة عن 5 من عناصر الحركة، موضحا أن القرار يأتي بناء على الاتفاق الذي تم توقيعه مع الحكومة بالدوحة في إبريل 2013.


وأشار زكريا أن المباحثات مستمرة مع الحكومة للإفراج عن 51 آخرين من عناصر الحركة، بعضهم أسروا في معركة أم أدرمان، وآخرون في معارك أخرى.


وحركة العدل والمساواة أقوى الحركات الثلاث التي تحارب الحكومة في إقليم دارفور غربي البلاد منذ 2003 بجانب حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، وحركة تحرير السودان بقيادة أركو مناوي الذي انشق عن نور في 2006.


ورفضت الحركات الثلاث الانضمام لاتفاق سلام برعاية قطرية في يوليو/تموز 2011، بينما وقعت عليه حركة "التحرير والعدالة"، لكنها تعتبر الحركة الأقل نفوذا، حيث تشكلت من مجموعات منشقة عن الحركات الرئيسية، وتبعتها في التوقيع المجموعة المنشقة عن العدل والمساواة في أبريل/نيسان 2013.