التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:15 ص , بتوقيت القاهرة

البعث السوري يحل جناحه الحزبي في لبنان

?قررت القيادة القومية، في حزب البعث العربي الاشتراكي، التي يوجد مقرها في سوريا، حل قيادة الحزب البعثي في لبنان، واعتبار كل ما اتخذته من إجراءات تنظيمية، وما نتج عنها من ممارسات تتناقض، والنظام الداخلي للحزب لاغيا.


كما قررت القيادة القومية في دمشق في بيان أصدرته، اليوم الإثنين "تشكيل قيادة قُطرية مؤقتة في لبنان لفترة انتقالية مدتها عام، والتواصل مع المنقطعين عن العمل الحزبي، والقوى السياسية على الساحة اللبنانية والتفاعل معها من خلال عمل مشترك يستند على دعم المقاومة الوطنية اللبنانية ضد العدو الصهيوني".


وتشكلت القيادة القُطرية الجديدة والموقتة من عبد المعين غازي أمينا قطريا ورئيس المكتب المالي، أديب الحجيري رئيسا لمكتب التنظيم.


وتعقيبا على القرار، قال عضو قيادة فرع عكار، بحزب البعث اللبناني، عضو المؤتمر القطري اللبناني، علي محمود الرشيد، إن "القيادة المركزية لحزب البعث في سوريا لايحق لها حل القيادة الفرعية في لبنان، وفقا للوائح والقوانيين المنظمة للحزب"، مشيرا إلى أن القيادة القومية للحزب في دمشق، اتخذت القرار وهي غير مكتملة النصاب القانوني. 


وأضاف الرشيد أن حزب البعث في لبنان له خصوصية لبنانية، والقيادة القُطرية في لبنان رئيسها الدكتور فايز شكر، منتخبة عبر مؤتمر قُطري للحزب في لبنان، مشيرا إلى أن عمل الحزب التنظيمي يقوم على عقد مؤتمرات حزبية كل أربع سنوات أو خمس سنوات.


ويعد هذ البحث هو أحد الأحزاب الاشتراكية ذات الثقل في الشارع السياسي العربي، حيث تأسس في سوريا في ستيينات القرن الماضي ويوجد في عدة دول عربية أخرى منها الأردن ولبنان والعراق وتتبع قياداته في الأقطار العربية القيادة العامة لحزب البعث في سوريا.