التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:53 ص , بتوقيت القاهرة

شكري يلتقي ممثلي عدد من الصحف السودانية اليومية البارزة

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الإثنين، بوفد رفيع يضم رؤساء التحرير وإعلاميين يمثلون غالبية الصحف اليومية ووسائل الإعلام السودانية المرئية، ضم 20 إعلاميا وصحفيا سودانيا.


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبدالعاطي، في بيان له، أن اللقاء تم في إطار زيارة يقوم بها الوفد الإعلامي السوداني لمصر، في إطار مزيد من توثيق التعاون الثنائي في المجال الإعلامي، بما يؤكد الدور الإيجابي لوسائل الإعلام في البلدين الشقيقين، نحو مزيد من دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.


وتناول الوزير شكري، خلال اللقاء، مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وأهميتها في ضوء الروابط التاريخية التي تربط بين الشعبين، مشيرا إلى أن العلاقة مع السودان علاقة أبدية ترسخها وحدة المصالح والمصير وعلاقات المصاهرة، وتواجد أعداد كبيرة من الأشقاء السودانيين يعيشون في مصر.


ونوه شكري بالتطور الإيجابي في العلاقات بالفترة الأخيرة، وحِرص الرئيس السيسي على أن تكون السودان ضمن أول جولة خارجية له، وزيارة الرئيس البشير الأخيرة لمصر، والاتفاق على ترفيع مستوى اللجنة العليا المشتركة لتصبح على مستوى الرئيسين، وانعكاسات ذلك على مزيد من تطوير وتعميق العلاقات الثقافية والتجارية والاقتصادية والسياسية لترتقي لمستوى تطلعات شعبي وادي النيل.


وأضاف المتحدث أن الوزير تطرق في معرض إجاباته علي أسئلة الصحفيين والإعلاميين السودانيين إلى عدة قضايا هامة تتعلق بدور مصر الإقليمي والتعاون المشترك في مكافحة الإرهاب، وأهمية مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، ومشاركة الرئيس البشير فيه، والمسؤولية المشتركة لوسائل الإعلام في مصر والسودان لصيانة العلاقات الثنائية.


وأوضح شكري أن التعاون بين مصر والسودان يشمل عدة قضايا، منها ملف سد النهضة، وأهمية التوازن ما بين تحقيق التنمية ومراعاة الاحتياجات المائية لمصر والسودان، منوها بأن اللجنة العليا المشتركة سوف تتناول السبل المتاحة لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة تفعيل اتفاق الحريات الأربع بين البلدين، مشيرا إلى أهمية فتح معبر قسطل- إشكيب البري، وفتح معبر آخر بين البلدين في القريب العاجل، بما يعزز التبادل التجاري بين البلدين، وبينهما وباقي الأشقاء الأفارقة.


وقال عبدالعاطي إن الوفد الإعلامي السوداني قدم خلال اللقاء الشكر على تنظيم اللقاء مع الوزير شكري، ولقاءات كثيرة للوفد السوداني مع مسؤولين مصريين رفيعي المستوى، وتطلعهم لقيام وفد إعلامي مصري مماثل بزيارة للسودان في المستقبل القريب، بما يسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.