التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:21 م , بتوقيت القاهرة

"استثمارات الكهرباء".. نصيب الأسد من "المؤتمر الاقتصادي"

حظيت وزارة الكهرباء والطاقة بنصيب الأسد من إجمالي حجم الاستثمارات والمشاريع بمؤتمر القمة الاقتصادية التي عقد بمدينة شرم الشيخ، حيث أكد محمد اليماني المتحدث باسم الوزارة أن الوزارة وقعت 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم بتكلفة تخطت الـ70 مليار دولارمع العديد من البلدان العربية والأجنبية.


وأوضح اليمانى في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن الاتفاقيات شملت مشاريع في مجال إنتاج وتوليد الكهرباء وإنشاء خطوط نقل والتوسع فى إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة من الشمس والرياح والفحم.


ووقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اتفاقيتين مع شركتين سعوديتين، لإنتاج الكهرباء من الرياح والفحم بإجمالي 13 مليار دولار، حيث وقعت الشركة القابضة للكهرباء، وشركة "باور" السعودية اتفاقية لإنتاج 1500 ميجاوات، من الطاقة الشمسية و500 من طاقة الرياح، باستثمارات 6 مليارات دولار.


 واتفاقية أخرى في مجال إنتاج الكهرباء من الفحم النظيف بطاقة 2000 ميجا وات قابلة للزيادة إلى 4000 ميجاوات  مع شركة"أكدوا" السعودية باستثمارات 7 مليارات دولار، بحضور وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر ، ووزير الدولة الإماراتي، سلطان الجابر.


كما تم توقيع مذكرات تفاهم مع تحالف شركتي أكواباور السعودية ومصدر الإماراتية لتنفيذ محطة توليد كهرباء بنظام الدورة المركبة 2200 ميجاوات بغرب دمياط، ومحطات شمسية في عدة مواقع بقدرات إجمالية 1500 ميجاوات، ومحطة رياح 500 ميجاوات بتكلفة حوالي 2.4 مليار دولار.


ووقعت وزارة الكهرباء، مع شركة "سيمنس" العالمية، عدة مذكرات تفاهم تبلغ تكلفتها الاستثمارية الإجمالية 10 مليارات دولار، وتشمل مذكرات التفاهم إنشاء محطة توليد كهرباء دورة مركبة في بني سويف بقدرة 1100 ميجاوات، ومحطات توليد كهرباء دورة مركبة في النوبارية وسيدي كرير وجنوب القاهرة وقنا وكفر الدوار بقدرات إجمالية 6600 ميجاوات، ومصنع لمهمات محطات الرياح، ومحطات المحولات بجهودها المختلفة.


وشهد وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، ورجل الأعمال نجيب ساويرس، مراسم توقيع اتفاقية إتاحة الأرض لمشروع محطة شمسية، وذلك بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة أوراسكوم؛ومن المقرر أن تعمل المحطة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان، وتقدر التكلفة الاستثمارية الإجمالية بحوالي 100 مليون دولار.


كما شهد وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر، وممثل شركة بنشمارك الدكتور احمد بهجت، توقيع اتفاقية شراء الطاقة، وذلك بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة بنشمارك؛ حيث تعمل المحطة بنظام الدورة المركبة بقدرة إنتاجية 2300 ميجاوات بمنطقة مطوبس بكفر الشيخ، ووفقا للمعايير البيئية العالمية، وتقدر التكلفة الاستثمارية الإجمالية بحوالى 1.5 مليار دولار.


شهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ورجل الأعمال الإماراتي حسين النويس، مراسم توقيع اتفاقية شراء الطاقة، بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة النويس الإماراتية؛ حيث تعمل المحطة بالفحم غير الملوث للبيئة بقدرة إنتاجية 2640 ميجاوات بمنطقة "عيون موسى"، ووفقا للمعايير البيئية العالمية، وتقدر التكلفة الاستثمارية الإجمالية بحوالي 4.5 مليار دولار.


وشهد الدكتور محـمد شاكر، وزير الكهرباء، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وكل من تحالف شركتي سكاي باور لتنفيذ مشروع محطة شمسية بقدرة 3000 ميجاوات، بواقع 600 ميجاوات سنويا لمدة خمس سنوات، وإتاحة جزء من أرباح المشروع لتمويل برامج بحث وتعليم وتدريب خاصة بمجال الطاقة الشمسي، و مذكرة أخرى مع تحالف شركتي تيرانيكس وتيراسولا لمشروعات  محطات شمسية بقدرة 2000 ميجاوات وتنفيذ برامج تدريبية وتصنيع مهمات.


ووقع رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، المهندس أحمد الحنفي، ورئيس شركة "ستيت جريد" الصينية،  جيا جوشا، إتفاقية تعاون لتطوير شبكة نقل الكهرباء بمصر، بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بحوالى 1.8 مليار دولار، وتشمل الاتفاقية إعداد دراسة لتطوير الشبكة القومية، وتمويل إنشاء خطوط 500 ك.ف، وإنشاء محطات محولات لاستيعاب القدرات المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة. 


كما شهد شاكر مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وتحالف شركتي "أوراسكوم" و"أيبك"، وذلك لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم بقدرة 3000-4000 ميجاوات بمنطقة الحمراوين بمحافظة البحر الأحمر.


كما شهد توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف شركتي  "جنرال إليكتريك" و"أوراسكوم"، وذلك لتحويل محطتي غرب دمياط وأسيوط للعمل بنظام الدورة المركبة، ما سيوفر قدرات إضافية 750 ميجاوات دون وقود، ويأتى ذلك في إطار فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري  "مصر المستقبل"، الذي يعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.


وأوضح محمد اليماني المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة،لـ"دوت مصر" أن هذه الاتفاقيات سوف تسهم في إضافة قدرات جديدة لمواجهة معدات النمو الاقتصادي، وزيادة الطلب على الطاقة، مع تنفيذ استراتيجيات قطاع الكهرباء لتنوع مصادر الطاقة خلال الفترة المقبلة، وتوفيرها لجميع الأغراض، إضافة إلى عن توفير المزيد من فرص العمل للشباب.


وشهد المؤتمر الاقتصادي، الذي عقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة 13-15 مارس، توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتنفيذ عدة مشروعات اقتصادية كبيرة، أبرزها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى استثمارات عديدة في مجالات النقل والطاقة والكهرباء والصحة.